عزيزتي الزائرة عزيزي الزائر ... انت زائر جديد يرجى التكرم بالتسجيل
والانضمام الى اسرة المنتدى ...للمساهمة والتفاعل مع الاخرين سنتشرف بتسجيلك
كما اننا ندعو من يرى في نفسه الكفائة على الاشراف بقسم ما - ان يقدم طلبه الى قسم طلبات الاشراف

و نرجو اذا اعجيك المنتدى بان تساهم بنشره بالوسيلة المناسبة لك -- مثل ان تخبر اصدقائك واقربائك به

المدير العام


منتدى فضاء القامشلي حدوده الفضاء
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عن القامشلي ماضيها وحاضرها
الأحد يوليو 14, 2013 12:49 pm من طرف أبن السريان

» كروحمنو أيمي وبابي_ أحب أمي وأبي
الأحد يوليو 14, 2013 12:37 pm من طرف أبن السريان

» سوريا تحقن دماء الملايين بحكمتها وصبرها
الأحد يوليو 14, 2013 12:29 pm من طرف أبن السريان

» تعرف على القامشلي
الأحد يوليو 14, 2013 12:22 pm من طرف أبن السريان

» الطب البديل و العنب
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 8:38 pm من طرف عبد الكريم

» فوائد السوس
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 8:26 pm من طرف عبد الكريم

» شجرة المحلمية
الأحد فبراير 19, 2012 3:11 am من طرف *•»حہمہوديے«•*

» رحبو معي من المغرب بااالمهندس صديق الجديد للمنتدى fila555
الأحد فبراير 12, 2012 8:08 pm من طرف المدير العام

» رحبوا معي بالعضوة العنود عنترمن السودان الشقيق
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:33 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو master2012من فلسطين المحتلة
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:30 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الاخ mbahebri من جدة المحترم
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:27 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوالاخ عادل الغرابي من العراق الشقيق
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:24 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو abialhorofمن الجزائر الشقيق
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:22 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الاخ moamar alsyd من اليمــن الشقيق
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:19 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة الاخت نجوى من مصر الشقيقة
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:16 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو waseemsedra المحترم
الثلاثاء فبراير 07, 2012 5:12 pm من طرف سمير محمد

» يا بني لو علمت من أين ستعرف إلى أين
الخميس فبراير 02, 2012 3:22 am من طرف أبن السريان

» قراءة لأحداث سورية بعد مرور عشرة شهور
الأربعاء فبراير 01, 2012 3:24 pm من طرف أبن السريان

» كيف يفكر الغرب و من ينفذ؟؟؟؟؟!!!!!
الإثنين يناير 30, 2012 11:30 pm من طرف أبن السريان

» دراسة ( عودة السريان للوطن) بقلم م: سمير روهم
الإثنين يناير 30, 2012 11:21 pm من طرف أبن السريان

» لائحة شرف
الأربعاء يناير 25, 2012 10:34 pm من طرف خالد الفرج

» بين شاعرين .. وأغمز فيها من الديكتاتور الشاعر.. أو الشاعر الديكتاتور
الأربعاء يناير 25, 2012 10:31 pm من طرف خالد الفرج

» ضلمه صارت كل حياتي
الأربعاء يناير 25, 2012 10:29 pm من طرف خالد الفرج

» خاطرة شووؤؤؤق
الأربعاء يناير 25, 2012 10:25 pm من طرف خالد الفرج

» قلت ما أحبه وأنا (مجنونه فيه )
الأربعاء يناير 25, 2012 10:23 pm من طرف خالد الفرج

» جرح الصداقه ما تداويه الأيام
الأربعاء يناير 25, 2012 10:21 pm من طرف خالد الفرج

» لا تحسبوا أني حجر بلا إحساس***
الأربعاء يناير 25, 2012 10:19 pm من طرف خالد الفرج

» موضوع: للبحر شهوتُه أنا
الأربعاء يناير 25, 2012 10:17 pm من طرف خالد الفرج

» شـــــّّّّــــــعر شعبــــــّّّـــــي عن الفـــــّّّّّــــــراقـ
الأربعاء يناير 25, 2012 10:15 pm من طرف خالد الفرج

» قصيدة رائعة القاها طالب في حفل تخرج
الأربعاء يناير 25, 2012 10:11 pm من طرف خالد الفرج

» تعالي كي ننافس الورود بوفرة الرحيق
الأربعاء يناير 25, 2012 10:09 pm من طرف خالد الفرج

» الم الحب
الأربعاء يناير 25, 2012 10:06 pm من طرف خالد الفرج

» قصيدة العشاق
الأربعاء يناير 25, 2012 10:04 pm من طرف خالد الفرج

» راحت روحي تتمشه ورمشاك
الأربعاء يناير 25, 2012 10:00 pm من طرف خالد الفرج

» بسمة وطن ياوطن
الثلاثاء يناير 24, 2012 7:00 pm من طرف خالد الفرج

» رحبوا معي بالعضو السيد فراس محمد المحترم
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:21 am من طرف سمير محمد

» بيعرف لغات
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:21 am من طرف سمير محمد

» قصيده اعجبتني جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا
الجمعة نوفمبر 25, 2011 3:36 am من طرف خالد الفرج

» عتاب الصديق
الجمعة نوفمبر 25, 2011 3:29 am من طرف خالد الفرج

» التواضع عنوان
الجمعة نوفمبر 25, 2011 3:23 am من طرف خالد الفرج

» رحبوا معي بالعضو من السعودية الخبر السيد aeaame
الخميس نوفمبر 24, 2011 1:37 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة ima ajnabii المحترمة
السبت نوفمبر 05, 2011 6:44 pm من طرف سمير محمد

» اعضاء الذي لم يتم الترحيب بهم ترحيب حار
السبت نوفمبر 05, 2011 3:22 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالاخ معتز اوغلو من السعودية
الجمعة نوفمبر 04, 2011 3:19 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الجديد من الجزائر الشقيق السيد المخضرم elgoufi المحترم
الأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:20 am من طرف سمير محمد

» السيد نصر الله: الحرب المقبلة ستبدأ من تل أبيب
الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:28 pm من طرف سمير محمد

» تصاعد المواجهات التركية الكردية..
الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:24 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة سنا من سوريا الاسد
الجمعة أكتوبر 21, 2011 6:37 pm من طرف سمير محمد

» تحية اخوية
الخميس أكتوبر 20, 2011 6:51 pm من طرف المدير العام

» واشنطن بوست :محاولة دول الخليج في إقصاء سورية عن الجامعة العربية فشلت وخسرت دعم باقي الأعضاء
الأربعاء أكتوبر 19, 2011 7:24 pm من طرف سمير محمد

مواضيع الاكثر قراءة

شجرة المحلمية

بعد طول انتظار!! نوكيا C1 و نوكيا C2 جوالات تعمل بشريحتين ” Dual Sim “

قناة اورينت ((نوع جديد من خداع الشعب السوري ))

هل السريان هم اشورين

دراسة عن الكورد في سورية

بعد النجاح الكبير لألبومه الديني الإسلامي وائل جسار يحضر لألبوم مسيحي

دراسة عن القبائل ( اليزيديون ) في سورية

رثاء متأخر - للشاعرة لوران خطيب كلش

شخصية الاسبوع - سعد الله ونوس- اعماله

أخطاء الماسنجر

اعطال لوحة الام Motherboard







رفع الصور
بامكانك رفع وتحميل صورك بكل امانة --*** اضغط هنا
للحصول على نتائج يانصيب المعرض
معرفة قيمة فاتورة الهاتف الارضي السوري

اسعار العملات الاجنبية في سورية
مواقع صديقة
جدول للمواقع الصديقة - بامكان المواقع ارسال رابطها للنشر الاعلاني
joba.7ikayat.com مدونة خاصة للهكر
hackers.7olm.org


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمير محمد - 4848
 
العميل 007 - 964
 
عبد الكريم - 851
 
المدير العام - 789
 
ابو سمرة - 93
 
نايس مان - 87
 
خالد الفرج - 75
 
العنود - 73
 
هاني المصري - 59
 
أبن السريان - 58
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
سمير محمد
 
العميل 007
 
عبد الكريم
 
المدير العام
 
ابو سمرة
 
نايس مان
 
العنود
 
ابو النون
 
أبن السريان
 
أم كريم
 

شاطر | 
 

 شجرة المحلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمر شيتي

avatar

الايميل : shity2002@hotmail.com
عدد المساهمات : 29
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: شجرة المحلمية   الأربعاء فبراير 16, 2011 8:43 pm



شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل

سادات واعلام بني شيبان

هانئ بن مسعود بن عمرو الشيباني

قائد المعركة في يوم ( ذي قار ) وهو من سادات العرب وأبطالهم في الجاهلية وكان كسرى قد اقطعه الأبله ومنازله مع قومه بني شيبان في بادية ( ذي قار ) ولما أحس النعمان بن المنذر المنعوت ( بملك العرب ) بتغيّر كسرى عليه وأستدعاه كسرى من الحيرة مقر أمارته للذهاب إلى فارس بحث عن قبيلة تحمي أهله وسلاحه وماله أن أراده كسرى بسوء وذهب إلى ( ذي قار) فنزل في بني شيبان سراً ولقي هانئاً فعاهده هذا على أن يمنع ودائعه مما يمنع منه أهله فأودعه أهله وماله وفيه 400 درع وقيل 800 وتوجه إلى كسرى فقبض عليه وأرسله إلى خانقين فمات بالطاعون وولي مكانه في ( الحيرة ) أياس بن قبيصة الطائي وكتب كسرى إلى أياس أن يجمع ما خلفه النعمان ويرسله إليه فبعث أياس إلى ( هاني ) يأمره بأرسال ما أستودعه النعمان ووفى هاني بعهده للنعمان فامتنع من تسليم الودائع وزحف جيش كسرى يقوده أياس بن قبيصة ومعه مرازبة من الفرس وكثير من قبائل تغلب وأياد وغيرهما إلا أن أياداً أتصلت ببني شيبان خفية ووعدتهم بأن لن تقاتل وكانت المعارك في بطحاء ( ذي قار ) وأخرج هاني ما عنده من سلاح النعمان ودروعه فوزعه على جموع بني شيبان وأنهزم الفرس ومن معهم وللشعراء قصائد كثيرة في وصف هذا اليوم ويرجح الرواة أنه كان بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلّم ويقال من كلام هاني يوم الوقعة ( ياقوم مهلك مقدور خير من نجاء معرور الحذر لايدفع القدر والصبر من أسباب الظفر المنية ولا الدنية واستقبال الموت خير من استدباره جدوا فما من الموت بدو شدوا واستعدوا ولا تشدوا تردوا ) 0


بسطام بن قيس الشيباني

هو ابو الصهباء بسطام بن قيس بن مسعود بن خالد بن عبد الله الشيباني سيد بني شيبان في الجاهلية فارس شجاع ومعروف

رثاه عبدالله بن عنمه عندما قال

أفاتنة بنو زيد بن عمرو ** ولا يوفى ببسطام قتيل
فخر على الألاءة لم يوسد ** كأن جبينه سيف صقيل
فإن يفجع عليه بنو أبيه ** فقد فجعوا وفاتهم خليل

.


جساس بن مرة الشيباني

لقبه جَسّاس وإسمه الحقيقي عمرو بن مرة بن ذهل الشيباني من اشهر فرسان العرب. قتل كليبا طعنا بالرمح كما ورد في القصص وقيل غيلة أي قتله من الخلف

يزيد بن مزيد الشيباني

هو ابو خالد وأبو الزبير، يزيد بن مزيد بن زائدة، وهو ابن أخي معن بن زائدة الشيباني - المقدم ذكره-، وقد استوفيت ذكر نسبه هناك فلا حاجة إلى إعادته هاهنا.
كان يزيد المذكور من المراء المشهورين والشجعان المعروفين، كان والياً بأرمينية فعزله عنها هارون الرشيد سنة اثنتين وسبعين ومائة، ثم ولاه إياها وضم إليها أذربيجان في سنة ثلاث وثمانين.



إبراهيم بن احمد الشيباني

أبو اليسر المعروف بالرياضي من بني شيبان من قبيلة بكر بن وائل أديب كاتب من العلماء من أهل بغداد ولد سنة (223هـ) وتوفي سنة (298هـ) في القيروان بأفريقيا0

أحمد بن عمر بن مهير الشيباني

أبو بكر المعروف بالخصاف فرضي فقيه كان مقدماً عند الخليفة المهتدي بالله توفي في بغداد سنة (261هـ )0

معن بن زائدة بن عبدالله بن مطر الشيباني

أبو الوليد هو معن بن زائدة بن مطر بن شريك بن عمرو بن قيس بن شراحيل بن مرة بن همام بن مرة بن ذهل الشيباني من أشهر أجواد العرب وأحد الشجعان الفصحاء أدرك العصرين الأموي والعباسي وكان في الأول مكرماً يتنقل في الولايات فلما صار الأمر إلى بني العباس طلبه المنصور فاستتر وتغلغل في البادية حتى كان يوم الهاشمية وثار جماعة من أهل خراسان على المنصور وقاتلوه فتقدم معن وقاتل بين يديه حتى أفرج الناس عنه فحفظها له المنصور واكرمه وجعله في خواصه وولاه اليمن فسار إليها وأوعث فيها ( كما يقول أبن حبيب ) أي لقي صعوبات ثم ولي سجستان فأقام فيها مدة وابتنى داراً فدخل عليه أناس في زي الفعلة ( العمال ) فقتلوه غيله أخباره كثيرة معجبة وللشعراء فيه أماديح ومراث من عيون الشعر أورد بعضها أبن خلكان والخطيب البغدادي توفي معن سنة ( 151هـ )

وفيه يقول احد الاعراب :

وما في يديك الخير يا معن كـلـه
وفي الناس معروف وعنك مذاهب
ستدري بنات العم ما قـد أتـيتـه
إذا فتشت عند الإياب الحـقـائب


وفيه قيل :

معن بن زائدة الذي زيدت به
شرفاً على شرف بنو شيبان


وفيه قيل ايضا :

قد آمن الله من خـوف ومـن عـدم
من كان معن له جاراً من الزمـن
معن بن زائدة الموفـي بـذمـتـه
والمشتري المجد بالغالي من الثمـن
يرى العطايا التي تبقى محامـدهـا
غنماً إذا عدها المعطي من الغبـن
بنى لشـيان مـجـداً لا زوال لـه
حتى تزول ذرى الأركان من حضن


الأصم بن أبي ربيعة الشيباني

فارس بني شيبان المعروف وهو الذي قتل من تميم مائة رجل على دم


0


المثنى بن حارثة بن سلمة الشيباني

قاهر الفرس صحابي فاتح من كبار القادة اسلم سنة 9 وغزا بلاد الفرس في أيام أبي بكر فتناقل الناس أخباره فسأل أبو بكر من هذا الذي تأتينا وقائعه قبل معرفة نسبه فقال قيس بن عاصم أما أنه غير خامل الذكر ولا مجهول النسب ولا قليل العدد ولا ذليل الغارة ذلك المثنى بن حارثة الشيباني ثم وفد على أبي بكر فأكرمه وأمره على قومه وعاد يغير على سواد العراق وهو أول من فعل ذلك من المسلمين فأمده أبو بكر بخالد بن الوليد فكان بدأ الفتح ولما ولي عمر امده بجيش عليه أبو عبيد بن مسعود الثقفي والد المختار فكانت وقعة ( قس الناطف ) وقتل أبو عبيد وجرح المثنى فأمده عمر بجيش يقوده سعد بن أبي وقاص وشهد المثنى عدة وقائع بعد شفائه فأنتقضت عليه جراحته فمات قبل وصول سعد وذلك سنة ( 14هـ )

ارتبط اسم الفارس المثنى بن حارثة الشيباني بانتصارات الجيوش الإسلامية على الفرس، فقد خاض معظم المعارك مع الفرس وكان له السبق في أولى المناوشات التي حدثت معهم حينما بدأت غاراتهم الأولى في محاولة لمعرفة قوة العرب بعد أن اعتنقوا الإسلام، فقد كانت قبيلته تقيم بالصحراء بالقرب من نهر الفرات وبلغ عدد فرسانها ومقاتليها نحو ألف مقاتل يقودهم المثنى في كل حروبهم، وهم كما وصفهم أحد زعمائهم مفروق بن عمرو: أشد الناس شراسة في القتال، فقد قال عنهم حينما سأله أبو بكر الصديق عندما كان يدعوه إلى الإسلام: إنا لأشد ما نكون غضباً حين نلقى عدونا، وإنا لأشد ما نكون في اللقاء حينما نغضب، وإنا لنؤثر الجياد على الأولاد والسلاح على اللفاح.. والنصر من عند الله يديلنا (أي ينصرنا) مرة ويديل علينا مرة.. وحينما أسلم المثنى بن حارثة في السنة التاسعة من الهجرة وأسلمت معه القبيلة علم قادة الفرس، وبدؤوا يناوشونهم، وفي عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ذهب إليه المثنى وقال له: يا خليفة رسول الله، إن في قومي إسلاما كثيرا فأمرني عليهم حتى أجاهد أعداء الله من فارس وأكفيك ناحيتي، فعقد له أبو بكر اللواء على قومه بني شيبان، وعاد المثنى إلى قومه فجمعهم ودعاهم إلى الجهاد فاستجابوا له، فبدأ يغير بهم على الفرس وكان في كل غارة يصيب مغنما، ويقتل بعضهم ويصيب بعضهم حتى أثار الاضطراب في جنود الفرس ونشر الرعب في نفوسهم، وحينما وجه أبو بكر قائده خالد بن الوليد لحرب الفرس أعانه على حربه بالمثنى بن حارثة، وحينما وصل خالد إلى منطقة النباج أرسل إلى المثنى كتاب أبي بكر الذي يأمره فيه بالانضمام إلى جيش خالد، ولقي خالد في الأيلة ووضع خالد خطة الحرب واختار لها منطقة كاظمة، ولكي يبث الرعب في قلوب جنود الفرس وقائدهم هرمز قسم الجيش إلى ثلاث فرق تلتقي جميعها في كاظمة، وعيّن المثنى بن حارثة فارس بني شيبان قائداً للفرقة الأولى وطلب منه أن يغادر أولا ثم يليه بعد يومين الفريق الثاني، وبعد يوم الفريق الثالث الذي يقوده خالد بنفسه ودارت معركة “ذات السلاسل” التي قتل فيها هرمز وأبلى المثنى بلاء حسناً.
0


الضحاك بن قيس الشيباني

هو الضحاك بن قيس الشيباني. زعيم الحرورية ومن شجعانهم الدهاة. خرج مع سعيد بن بهدل سنة 126ه في جماعة من حرورية الجزيرة ومات سعيد سنة 127ه فخلفه الضحاك وبايع له الشراة, فقصد أرض الموصل ثم شهرزور.
اجتمعت عليه الصفرية حتي صار في أربعة آلاف, فسار إلى العراق واستولى على الكوفة فأرسل إليه عبد الله بن عمر بن عبد العزيز أمير العراق, جيشا لقتاله فهزمه ووقع الصلح بينه وبين ابن عمر. قصد الموصل بعد ذلك, فوجه إليه مروان بن محمد جيشا لقتاله بقيادة ابنه عبد الله والتحم الجيشان في معركة ضارية بنواحي نصيبين وفيها قتل الضحاك. كان جيش الضحاك مائة ألف, قتل منهم الكثير وفيهم نحو ثمانمائة امرأة من الشراة, قتلوا وكانوا يحاربون
.


أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الضحاك الشيباني

ويقال له ابن النبيل المتوفي عام ( 287هـ ) عالم بالحديث زاهد رحالة من أهل البصرة ولي قضاء اصبهان من سنة 269هـ إلى 282هـ له نحو 300مصنف منها المسند الكبير 0

أحمد بن يحيى بن زيد بن سيار الشيباني

بالولاء المعروف بثعلب إمام الكوفيين في النحو واللغة كان راوية للشعر محدث ولد ومات في بغداد سنة (200هـ ) ومات بها عام (291هـ )0

خالد بن يزيد بن مزيد بن زائدة الشيباني

أبو يزيد أحد الأمراء الولاة الأجواد في العصر العباسي وهو ممدوح أبي تمام ولاه المأمون مصر سنة ( 206هـ ) ودخلها وقاتله عبيد الله بن السري فلم يستقر فيها فولاه الموصل ثم زاده ديار ربيعة كلها فأقام إلى أيام الواثق فلما أنتفضت أرمينية أنتدبه الواثق فتجهز في جيش عظيم وزحف يريدها فاعتل في طريقة ومات قبل بلوغها سنة ( 230هـ ) كان يكنى في السلم بأبي يزيد وفي الحرب بأبي الزبير ولسعيد الديوهجي كتاب ( الأمير خالد بن يزيد ) 0

الإمام أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني

إمام أهل السنة والجماعة ومؤسس المذهب الحنبلي وهو أحد ائمة الأربعة اصله من بلاد مرو وكان أبوه والي سرخس وولد ببغداد سنة ( 164هـ ) وتوفي سنة (241هـ ) له تاريخ في الدعوة إلى الله وآلف الكثير من الكتب 0

حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة الذهلي الشيباني

يقال له الرقاشي أبو ساسان أو أبو اليقضان تابعي من سادات ربيعة وشجعانهم ومن ذوي الرأي كان صاحب راية علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم صفين وفيه يقول :
لمـن رايـة سـوداء يخـفـق ضلهـا إذا قـلـت قـدمـهـا حضيـن تـقـدمـا
وولاه علي اصطخر ولما استتب الأمر لمعاوية وفد عليه فأكرمه وكان قتيبة بن مسلم وهو بمرو يستشيره في أموره قال قتيبة فيه هو باقعة العرب وداهية الناس توفي عام ( 97هـ ) 0


عوف بن محلم بن ذهل الشيباني

من اشراف العرب في الجاهلية كان مطاعاً في قومه قوياً في عصبيته طلب منه الملك عمرو بن هند رجلاً كان قد أجاره فمنعه فقال الملك لا حر بوادي عوف أي لا سيد فيه يناوئه فسارت مثلاً وفيه المثل ( أوفى من عوف بن محلم ) لقصه له اوردها الميداني وكانت تضرب له قبة في عكاظ وهي التي يقال لها المعاذة من لجأ إليها عاذه توفي عام (580 م )

إبراهيم بن لقمان بن أحمد بن محمد الشيباني

من بني شيبان من أهل القاهرة في مصر تولى الوزارة في مصر في عهد الأيوبيين وهو من مواليد عام (612هـ) وتوفي في القاهرة سنة (693هـ )0

الخطيب الشيباني

أبو زكريا يحي بن علي بن محمد بن الحسن بن بسطام الشيباني التبريزي المعروف بالخطيب، نزيل بغداد كان يدرس بالمدرسة النظامية، كان أديباً لغوياً وهو أحد أئمة اللغة.
له تهذيب إصلاح المنطق - وتهذيب الألفاظ لابن السكيت - أسرار الصنعة في النحو - بصائر الكمالات - تفسير القرآن - شرح اللمع لابن جني - شرح المعلقات السبع - شرح المفضليات أي أسماء التفضيل - شرح المقصورة لابن دريد - الكافي في علمي العروض والقوافي - مقدمات في النحو - الملخص في إعراب القرآن


العالم إبن الأثير الشيباني

اسمه عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني. ولد بالجزيرة في سوريا ونشأ بها، ثم سار إلى الموصل مع والده وأخويه، وسمع بها، ثم رحل إلى الشام وفي دمشق تعلم من علمائها وفقهائها ومن المشايخ كون افكاره وعلومه ، ولزم بيته لمده ، منقطعا إلى التوفر على النظر في العلم والتصنيف، . وكان إماما في حفظ الحديث، ومعرفته، وما يتعلق به، حافظا للتواريخ المتقدمة والمتأخرة، خبيرا بأنساب العرب، ووقائعهم، وأخبارهم، وأيامهم.

ابتدأ في كتابه الكامل في التاريخ من أول الزمان إلى آخر سنة ثمان وعشرين وست مئة. اختصر كتاب الأنساب لأبي سعد السمعاني، وزاد عليه أشياء أهملها، ونبه على أغلاط، واستدرك عليه فيه في مواضع، وله:كتاب أخبار الصحابة، في ست مجلدات.




أحمد بن يوسف بن الحسن بن رافع بن الحسين الشيباني

ابن سويدان الموصلي موفق الدين أبو العباس الكواشي عالم بالتفسير من فقهاء الشافعية من أهل الموصل كان يزوره الملك ومن دونه فلا يقوم لهم ولا يعبأ بهم له كتب بالتفسير والفقه توفي سنة (680هـ ) وقد عرف بالكواشي نسبة إلى قلعة بالموصل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير محمد
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

الايميل : samir.forlove@hotmail.com
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : من المدير العام
عدد المساهمات : 4848
رقم الهاتف او الجوال : 1
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
الدولة او المدينة : سوريا * الاسد

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المحلمية   الخميس فبراير 17, 2011 7:14 pm

شكرا لك اخي ابو عمر ع موضوعك القيم ولكن اسأل هنا كيف اعرف ان كل اللي ذكرتهم كيف بيكون من شجرة المحلمية وممكن تشرح لي كيف نسبت بني شيبان بانهم محلمية ممكن اعرف كيف ان المحلمية هم من سلالة بني شيبان ارجو التوضيح ولك الشكر وارجو منك المزيد من المواضيع والمساهمات يا اخ ابو عمر


اخوك سمير محمد - الادارة

_________________

علمتني الحياة..
أن أعطي كل من أقابله دون أن أنتظر الجزاء والمقابل...
وأن ازرع الخير وإن لم أحصد ثماره،لأنه لا بد أن يأتي من يحصد هذه الثمار..
لن يضيع خير إن زرعا..
عندما تعيش مفكرا في نفسك فقط ستعيش صغيرا ،،
عندما تعيش تفكر في نفسك و غيرك ستعيش عظيما ،،
كن كالنخل. عن الاحقاد مرتفعا..بالطوب يرمي فيعطي أطيب الثمر م
إن الهدف من مواضيعي
التواصل....نقل المعلومات
... رسم الابتسامة ...
... ثقافة ... تعليم ...
*****************
أخوكم
سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمر شيتي

avatar

الايميل : shity2002@hotmail.com
عدد المساهمات : 29
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: رد على موضوع شخموس ابو قانع    الخميس فبراير 17, 2011 11:55 pm

اذا كنت تريد معرفة تاريخ المحلمية فاذهب الى موقع ( المحلمية ) (او بني شيبان) لمعرفة الحقيقة الناصعة اما اذا كنت تريد الاصطياد في الماء العكر فهذا بحث ثاني والنت فضاء مفتوح للجميع ولانستطيع تزوير التاريخ لذا عليك بالبحث والتمحيص اذا كنت مهتم كثيراً بهذا الموضوع
المهم اشكر مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: شكراً اخي منان على هل موضوع   الجمعة فبراير 18, 2011 12:14 am

اخي منان ابو عمرالمحترم انا ابو محلم من الامارات العربية المتحدة
اعلن على الملاء ان هذا الموضوع ( شجرة المحلمية ) هو موضوع موثق تاريخياً وعلى المتضرر اللجوء الى صفحات النت التي لاترد احد فالتاريخ تاريخ ولايستطيع احد تزويره لذا اقول للاخ سمير محمد عليك البحث بخصوص هذا الموضوع وهذا يدل على انك تنحدر من اصول محلمية لذلك اذا كنت مهتم كثيراً فاذهب الى موقع ( القصيبي للكتب الكترونية )وهناك سوف تشاهد ضالتك ان شاء الله
اخي منان اشكرك كل الشكر على هذا الموضوع ونحن في الخليج بحاجة الى هكذا مواضيع لكي لاننسى اصولنا التاريخية وانت تشكر على ذلك اخي منان ونريد منك المزيد لتوضيح الامر لكل الناس وخاصةً عندنا المعرفة بهكذا موضوع قليلة وعليك انت ان تسلط الضوء عليه


تشكر اخي وابن جلدتي منان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير محمد
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

الايميل : samir.forlove@hotmail.com
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : من المدير العام
عدد المساهمات : 4848
رقم الهاتف او الجوال : 1
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
الدولة او المدينة : سوريا * الاسد

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المحلمية   الجمعة فبراير 18, 2011 5:31 am

السيد منان : انت عم تنسخ الموضوع عن سادات واعلام بني شيبان فهل انت قرأت ماكتبت لك بمروري ع موضوعك المنسوخ وانا لااطعن بان سادات بني شيبان او نقص بحقهم اوموضوعك غير صحيح
شي ولكن كنت اللي ارجوه منك ان تكون حسن الخلق بالرد السليم وان لاتجحف بحق السائل او يود التوضيح الا ارايت رد الاخ الزائر من الامارات كيف كان مقبول ومقنع واعطى المصدر بكل احترام فأي ماء العكر ان اللي تهدف اليه اللي بيكتب موضوع فيجب ان يكون مزاجه رائق وبدون اي حساسية او تعصب او ظن او ان يسيىء للغير هذه وجه نظر رأي ورأي اخر فيجب ان تتقبل الحلو والمر وان ترد بكل اخلاق عالية وتتقبل النقد ومرة تانية ارجو اعادة قراءة ردي الاول بكل امعان لتعرف ماذا كتبت لك وقارن بين اللي كتبته لك وطلبته وبين ردك المجحف بحق حالك الاول وهذا اذا دل بيدل ع صاحبه ........ وكنت اعرف ردك سيكون بهذا الشكل ولكن قلت ربما يكون رده جميل وسيكون مقنع وليثبتلي ان المحلمية هم تابعين لبني شيبان او العكس بني شيبان تابعين للمحلمية فهذا كنت ارجو ان توصلي الفكر لي وللقراء الاعزاءءءءءءءءءءءء
شكرا للزائر الكريم من الامارات العربية ع رحابة صدره وكلماته الحلوة ورده الجميل وانني ادعوه للفضاء القامشلي اخ عزيز وكريم للباقته وحسن اخلاقه وشكرا لك يا سيد منان وارجو ان تتقبل النقد ويكون لديك رحابة صدر واسعة ورد جميل واسلوب حلو
اخوك سمير محمد
الادارة

_________________

علمتني الحياة..
أن أعطي كل من أقابله دون أن أنتظر الجزاء والمقابل...
وأن ازرع الخير وإن لم أحصد ثماره،لأنه لا بد أن يأتي من يحصد هذه الثمار..
لن يضيع خير إن زرعا..
عندما تعيش مفكرا في نفسك فقط ستعيش صغيرا ،،
عندما تعيش تفكر في نفسك و غيرك ستعيش عظيما ،،
كن كالنخل. عن الاحقاد مرتفعا..بالطوب يرمي فيعطي أطيب الثمر م
إن الهدف من مواضيعي
التواصل....نقل المعلومات
... رسم الابتسامة ...
... ثقافة ... تعليم ...
*****************
أخوكم
سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمر شيتي

avatar

الايميل : shity2002@hotmail.com
عدد المساهمات : 29
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: اعتذار   الجمعة فبراير 18, 2011 7:31 pm

عندمابلغت سن الشباب بدات ابحث عن جذوري وصرت اسال نفسي لماذا يريدني الكردي كرديا ولماذايريدني السرياني سريانيالماذا لايكون لي تاريخ واضحواصول واضحة وبعدالتفكيروجدت بان العلة فينا نحن الشباب وبقيت الامور هكذالسنين الى ان توفرلدينا النيت وصرت ابحث في صفحات النيت الى ان وجدت ضالتي في بعض المواقعوكانت فرحتي عامرة وصرت بين جنبات الصفحات مثل العطشان في صحراء جرداء وبلغت سعادتي الى درجة اني كنت ارى تاجا على راسي وصرت ارى كل محلمي احدثه عن الكنزالذي وجدته وعاهدت نفسي ان اشارك في صفحات النيت لكي ابين للناس ما كان مبهما خلال عقودواتت الفرصة بان اشارك في منتدى فضاءالقامشلي وفرحت لمشاركتي في تبيان الحقاءق لملتي ولكن......يأتيك الذي ينغص عليكافراحك ولايتمنى للك ان تكتب وهنااقول:لماذاهوهكذامجتمعنا لايريدلك الخير فيأتيني احدهم يريدان اشرح له التاريخ كله لكي يقتنع(وهواصلالايريدان يقتنع)ويتكلم لي عن رحابة الصدر,اذاالامر بهذاالشكل فلماذالايسأل من كان بالامرخبيرا.اخي هنك مواضيع تهمك واظن ليس لديك اهتمامات تاريخية,واظن لكل شأن يغنيه ولااتمنى ان ندخل في سجالات تؤدي الى الشقاق والفرقة بيننا.انااسف جدا اذاازعجتك اوبدرمني مايقلل الادب فانت اخ كبير وسنك اكبر من سني والعين لاتعلو على الحاجب .مع كبيرشكري واحترامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير محمد
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

الايميل : samir.forlove@hotmail.com
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : من المدير العام
عدد المساهمات : 4848
رقم الهاتف او الجوال : 1
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
الدولة او المدينة : سوريا * الاسد

مُساهمةموضوع: رد شكر للسيد منان ابو عمر   السبت فبراير 19, 2011 2:54 am

من بعد تحية الاسلام وبعد


فرحتي كبرت بعدما قرأت ردك واريد منك ازيد بردك بكلماتك الحلوة علي وعلى اي شخص بينتقدك او بيدخل بحوار معك اريد ان تكون اكبر يا سيدي وحياتك كان كل هذا كرمال ان تتحمس وتكتب وترد لا ان عيب بشي اخر ولكن ارجع واوصي اخي الصغير بان يكون عندك رحابة صدر اوسع وان تكون مرن بالاجابة وبدون تجريح وان ترد بشكل حضاري اخي منان والله احبك بالله وقد اخذت عنك فكرة متعصب نوعا ما من هكذا امور لذا حبيت ان اهز الجز كي اشم اريجه شكرا لك واتمنى لك التوفيق بكل اعمالك وارجو ان تبذل اكتر لتنورنا بمواضيعك الحلوة والمفيدة لكل القراء وشكرا لك انني قلت احبك ولذلك حبيت ان ارفع من حماسك شوي واخيرا كل الشكر لابو عمر ...............
اخوك سمير محمد

_________________

علمتني الحياة..
أن أعطي كل من أقابله دون أن أنتظر الجزاء والمقابل...
وأن ازرع الخير وإن لم أحصد ثماره،لأنه لا بد أن يأتي من يحصد هذه الثمار..
لن يضيع خير إن زرعا..
عندما تعيش مفكرا في نفسك فقط ستعيش صغيرا ،،
عندما تعيش تفكر في نفسك و غيرك ستعيش عظيما ،،
كن كالنخل. عن الاحقاد مرتفعا..بالطوب يرمي فيعطي أطيب الثمر م
إن الهدف من مواضيعي
التواصل....نقل المعلومات
... رسم الابتسامة ...
... ثقافة ... تعليم ...
*****************
أخوكم
سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
avatar

الايميل : waseetpc@yahoo.com
عدد المساهمات : 789
رقم الهاتف او الجوال : 4
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
الدولة او المدينة : syria

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المحلمية   السبت فبراير 19, 2011 4:14 am

الاخوة الاعزاء اعضاء قضاء القامشلي المحترمين

والله كم كانت فرحتي وانا اشاهد هذا السجال الموضوعي والذي ان دل على شيء يدل على ان منتدى فضاء القامشلي فعلا منتدى التاخي والمحبة لانه في النهاية لايصح الا الصحيح وسوف ترد الامور الى نصابها ارجو لكم التوفيق وكل الشكر للاخ منان على رحابة صدره والى الاخ سمير سعة صدره
النقد والنقد البناء هما عماد نجاح اي عمل نقوم به وهناك النقد البناء والنقد فقط للنقد وعلينا ان نثق بما نكتب وان نقبل الاثنين لنرى مكامن الخطأ لدينا وهو بمثابة مرآة نرى من خلالها مكامن الضعف والقوة لذا اتمنى من كل قلبي ان نتحمل بعضنا البعض وبذلك نصل الى ما نبتغيه من هذا المنتدى وهو توصيل الفكرة الصحيحة الى المجتمع


شكراً لكم اعزائي الاعضاء واشكر كل من يساهم بتطوير هذا المنتدى لانه منك واليكم يعود
وانتهز الفرصة لااقول للاعضاء والزوار ؟؟؟؟ ابن هي ردودكم ومساهماتكم اريد منك ترك بصمة تدل على مروركم لدينا اتمنى ذلك

شكرا وارجو المعذرة على الاطالة

_________________
خير لك ان تحاول وتفشل      من ان لاتحاول وتفشل



عدل سابقا من قبل المدير العام في الإثنين يوليو 11, 2011 9:33 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا زاد شيتي ابو عاشق

avatar

الايميل : izat-beriwan@hotmail.de
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : ابو عمر شيتي
عدد المساهمات : 2
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 53
الدولة او المدينة : germany

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المحلمية   السبت مارس 05, 2011 3:56 pm

كلا منا يكتب رؤيته الشخصية كيفما شاء وحسب قناعته فلا شيء ملموس و لا تاريخ موثوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمر شيتي

avatar

الايميل : shity2002@hotmail.com
عدد المساهمات : 29
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: ردا على اخي وقرة عيني   السبت مارس 05, 2011 9:24 pm



اخي يمكننا في اي موضوع ان نجعلها مسالة قناعات ولكن في التاريخ لايستطيع احدالكذب او النكران ارجوعدم الهروب الى الامام ارجوقراءة(تاريخ المحلمية) في المنتدى مع حبي وامتناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweets-alsham



الايميل : sweets-alsham@hotmail.com
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : جوجل
عدد المساهمات : 2
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 37
الدولة او المدينة : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المحلمية   الأحد مارس 06, 2011 1:04 pm

شكرا اخ ابوعمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا زاد شيتي ابو عاشق

avatar

الايميل : izat-beriwan@hotmail.de
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : ابو عمر شيتي
عدد المساهمات : 2
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 53
الدولة او المدينة : germany

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المحلمية   الأحد مارس 06, 2011 3:03 pm

سلام على روحك الطيبة اخي ابوعمر
اذا كان اهتمام ينصب على ان تثبث لي اني عربي فعليك ان تحرق كافة
الكتب التي التاريخ بخلاف ما كتبته لكلا قناعته فيما يقراء ويبقى المنتدى
احد الاراء وليس الوحيد فمثلا اسال الاكراد او السريان في هذه القضية
فكلا منهم تاريخهم الذي يقتنعون به واشكر صدرك الرحب فيما تقراء من المتابعون في هذا الشان واحياناالهروب الى الامان افضل افضل ان اقف

اطلال الماضي واقول كنت كذا وكذا٠
ولك جزيل الشكر٠
اخوك ابو عاشق من المانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: جزيل الشكر لابو عمر   السبت مايو 14, 2011 12:52 am

اخ ابو عمر لك جزيل الشكر والامتنان على الاهتمام والمتابعة بماضي المحلمية المشرق ماضي الامجاد والرفعة اخ ابو عمر اريد منك المزيد والمتابعة واجدد جزيل الشكر لكالاخ لؤي منصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد   الجمعة يوليو 08, 2011 7:26 pm


  السلام وعليكم
 
 اولا اشكرك على هذا الموضوع وعلى ما اظن  الموضوع مفتوح للنقاش الاخذ والرد؟
 
 
 صح يا عزيزي؟
 
 
 الجميع يعرف تاريخ المحلمية  ولكن ليس كما سردت في موضوعك هذا
 
 
 اسال اي  مسن من المحلمية راح يذكر لك  ان اصله وفصله هو من تركيا
 
 من اين من تركيا؟
 
 
 والجواب من معسرته
( اومرله)
 
 ومن بعض البلدات الاخرة مثل  الاحمدي
 
 والراشيدية والمخاشنية يعني  التوضيح  الذي اريد ان اوصله لك هو
 
 
 اصل المحلمية من من محافظة ماردين؟
 
 ومن اين اتو اي الاصل؟
 
 يرجع التاريخهم الى السريان
 
 كيف؟
 كان للسريان كنيسة
 وهذا الكنيسة  ومعهم القس اختلفو في امر  يهم هذه البلدة  نعملة زي استفتاء على هذا الامر ولم اعد اذكره جيدا
 
  وكانت الاغلبية للفريق الذي مع الكنيسة
 
 وبقي الفريق الاخر اضعف
 اما عليه قبول شروط الكنيسة ويبقى في البلدة واما عليه الرحيل في مكان اخر
 
 
 فاخذو القرار الاخير وهو الترحيل من هذه البلدة
 
 
 وسكنوا مكان لا يتبع لاي حد
 
 وعندما  تاتي قوافل التجار او  قوافل الرحالة الاخرة وجدو خيم وناس
 
 فسالوا  عن اسم القرى فكان الجواب
 
 لا اسم لها   غير يسكنها 100 عائلة
 
 
  المهم  اريد ان  اساعدعك في معرفة اصلك  الحقيقي
 
 
 اي المحلمية
 
 اما ان تكون سرياني
 
 ويوجد  اكثر  الف كتاب  يعرف السريان واصلهم وكامل تاريخهم
 اللذين سكنو هذه المنطقة
 
 
 واما ان تكون كردي  يشرح تاريخهم ومكان سكنهم الاصلي في تركيا وايران والعراق وفي سورية
 واريدك ان تقرء عن كردستان من المستشرقين الاوربين والروس 
 
 قبل ان تقرء كنب كنبها الاكراد نفسهم
 
 حتى لا تقول الاكراد او السريان  يكتبو ما يحلو لهم من كلام
 وينكرو الاخيرين
 وفي هذه المناطق لا يوجد شي اسمه عربي
 
 الا من بعد كان يسكن في ماردين  قبيلة صغيرة جدا والى الان اسمهم
 
 الشرابيين
 
( شاربي)
 
 وانت على ما اظن تعرفهم
 
 وفي موضوع اخر في هذا المنتدى ذكر بان الاومرية هم عرب محلمية
 
 لا يا عيني لا
 الاومرية اصلهم من جزيرة بوطان
 
 واصله كردي
 والان مضمون كلامي
 هو
 
 لماذا لم تذكر الاسماء ما قبل
 
 
شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل

 
 
 اي اصل المحلمية كما تدعي هو عربي
 
 اذا انت من شبه الجزيرة العربية
 
 وليس لك اي شي في سورية
 
 او في تركية
 
 او في العراق اي شي
 
 
  وانت ذكرت بعض التحالفات مع الاكراد او السريان
 
 
  ومن بعد  تستحي من هذا التحالف لان النظام يقول عليك انت كردي
 
 اي تخاف من الاجهات الامنية وتريد تعريب نفسك
 
 
  وتذكر تقرير
 
 الضابط الامني
 
 
 محمد هلال
 
 من هو محمد هلال حتى  يرهب شعب وامة بكاملها  وتحريف اصله
 
 
 اخي الكريم السلطات الامينة هذا هو عملها
 
 
 يجب عمل ذلك حتى تكون قوية  ومساسكة بامور المنطقة كلها حتى على العربي الاصلي 
 
 وليس كما يقول  في اللهجة المصرية
 
( مستكرد)
 
 اي عايز تعملني كردي غصبا عني؟
 
  والان انت تريد ان توضح في هذا الموضوع   ومما نسخت الموضوع من كان اخر
 
 وتريد ان تسبت على انك مش كردي ولا سرياني الاصل
 
 اي تاريخ المحلمية
 
 انت حر
 
 ب
 
 فقط يوجد كلمة جارجة في القامشلي او في سورية  على الانسان النتقلب في كلامه وهو
 
 
( مكولك)
 
 ارجو ان لا تفهم هذه الكلمة خطا مني
 
هو نقد فقط
 
 وعلينا ان نقبل النقد بكل رحاب الصدر
 
 ولعلمك
 
 واريد ان اسالك واسال الجميع
 
 ما هي نسبة المحلمية في سورية ولبنان وفي تركية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
 
 فمن هذه النسبة تعرف ما هو اصل المحلمية
 
 اي اذا  كانو من اصل
 
شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل

 
 وغيره فهذا يعني الان عددهم يفوق  ال 100 مليون   او اكثر وهذا يعني بان اليمن
 
 وشبه الجزيرة العربية كلها هم اصلهم من المحلمية
 
 اخي الكريم  اريد ان اقول لك
 
 اصلح المحلمية هو سرياني الاصل
 
  ومن بعد دخلو الاسلام
 
 
 وان عددهم بعد الانشقاق والى الان  لا يفوق عددهم
 
 1 مليون في جميع الدول
 
 
 واريدك ان تقرء اول  كتاب  خرج عن تاريخ المحملية وطبع في القامشلي وصاحب الكتاب وهو محملي الاصل
 
 ويقول ان اصله الاساسي
 
 هو سرياني تركي
 
 وليس عربي كما تدعي انت في موضوعك هذا
 
 وانت تعرف اكثر مني انواع التحالفات التي عملها المحلمية مع باقي  القوميات
 
  الاخرى
 
 
  مثل ايام جمال عبد الناصر
 
 (جمال  جمالنا وي)
 
 
 وانت تذكرني بكتاب المقدم الامني السابق في الجزيرة السورية
 
 
  منزر الموصلي
 
 الذي يقول في صفحة من صفحات كتابه
 
( من قال لك باني كردي فصدقه)
 
 فانت تعرف مجرى اعمال فروع المخابرات واعمالها اكثر مني ايضا
 
 
( التنكيل والترهيب)
 
 
 وفي النهاية تقبل تحياتي واقول لك مبروك عليك اصلك العربي الحر
 
 فقط لا تنسى المثل الذي يقول
 
(من نكر اصله فليس له اصل)
 
 وهذا ليس تجريح بك او في اصل المحلمية
 
 حاشا يا صاحبي
 
 فارجو فعلا ان تبحث اكثر واكثر في تاريخ المحلمية وتنورنا به
 
 
 
 واذا حرجت مني اي كلام غير لائق فارجوك سامحني
 
 فانت ادرى في  اهل القامشلي في ردودهم


 
 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: القامشلي   الأحد يوليو 10, 2011 5:47 pm

االمحلميه مع التيار فلا اصل لهم ولا فصل وهذه هي الحقيقه~فمن نكرا اصله فلا اصل له والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
avatar

الايميل : waseetpc@yahoo.com
عدد المساهمات : 789
رقم الهاتف او الجوال : 4
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
الدولة او المدينة : syria

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المحلمية   الإثنين يوليو 11, 2011 9:48 pm





اولا اشكركم على الردود والمشاركة
اما بخصوص اثبات نسب شعب او امة .... فنحن نعيش في القرن الواحد والعشرون اي التاريخ بات للجميع وذلك عن طريق صفحات النت لذا على الاخوة من يريد نقد او رد على موضوع ما عليه تقديم الشواهد والبراهين التاريخية لاثبات مايقول ؟؟؟
وعليه اتمنى من الجميع الحذر من الوقوع في مطبات تاريخية وان يكون نقدنا موضوعي وحضاري بعيد عن التشنجج فاذا كانوا المحلمية هم عرب او سريان او اكراد علينا اثبات ذلك بالرجوع للمصادر التاريخية ؟؟؟؟؟؟؟
والتاريخ لايرحم احد ولا يجامل احد

اشكركم كل الشكر

_________________
خير لك ان تحاول وتفشل      من ان لاتحاول وتفشل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمر شيتي

avatar

الايميل : shity2002@hotmail.com
عدد المساهمات : 29
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: لماذاالتشنج   الخميس يوليو 14, 2011 4:15 pm

السؤال الذي بات لغزا(لماذاعندمايذكرالمحلمية يتشنج الناس)لقدكتب الاخ مديرالمنتدى ماكان يدورفي سريرتي وهنااقول ل(اسمر)الم يكن من الافضل ان تنورنا بسرد تاريخي افضل من ان تذكرني بجارتي الختيارة وهي تتخبط بتاريخ المحلمية والسريان والاكراد 000اليس ان نتدارس التاريخ افضل من ان هكذا سمعنا وهكذا قيل لنا000وخاصة نحن في القرن21ونحب ان نتدارس التاريخ000والسؤال هل بتنا نشكل خطرا على غيرنا حتى صاروينكرواعلينااصلنا0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????? ??
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: شجرة المحلمية   الجمعة يوليو 29, 2011 1:39 am

المحلمية المحلمية المحلمية اسم مميز لشعب له تاريخ مميز كما قال السير مارك سايكس وهم من جنس العرب ويعرفون بأبناء اسماعيل وهذه حقيقة لا تقبل الجدال ويتكلمون لغة عربية هي من أقرب اللهجات العربية للفصحى وينسبون الى محلم بن ذهل الشيباني وله منطقة واسعة اسمها (بيت محلم) سكنوا المنطقة التي سميت باسمهم (بيت محلم) وهم أصحاب ماردين وديار بكر ومنهم خرج الضحاك بن قيس المحلمي وسكين وابراهيم المحلمي .فإن كان هذا الأمر لا يروق لبعض قصار النظر فهذا شأنهم والمحلمي ليس بحاجة الى من يشهد له بعروبته وأصالته وخاصة من أولاءك الذين لا يعرفون عن أصولهم إلا أنهم من جنس البشر وحتى ان هناك من يقول بأنهم من جنس الجن فهؤلاء الناس لهم عداء مع الأصول والأنساب والتاريخ ولا اسمح لنفسي في كشف حقيقتهم التي يعرفها الجميع واتمنى ان لا نتطاول على بعضنا البعض وإلا سنكشف الأوراق ونتكلم على المكشوف وهذا ما سيؤلم هؤلاء الصغار .

محلمي واعتز باني محلمي

جدي المثنى والضحاك بن قيس المحلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????? ??
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: تاريخ السريان في طور عابدين   الجمعة يوليو 29, 2011 1:01 pm

تواجد السريان في جبل طور عابدين كما في غيرها من مناطق ديار ربيعة هو تواجد قديم يرتبط ارتباطا وثيقا بالمبشرين النصارى الذين كانوا يتقاطرون الى هذه الديار لنشر الديانة المسيحية عند ظهورها .
وكلمة سيريان (Syrian) هي لفظة لاتينية أطلقها اليونان على المسيحيين اتباع الكنيسة السورية إحدى الكنائس الأربعة التي تأسست في بداية المسيحية وهذه الكنائس كانت :
- الكنيسة الأنطاكية السورية
- الكنيسة الرومانية اللاتينية
- الكنيسة الإسكندرية القبطية
- الكنيسة الفلسطينية البيزنطية
ولعبت الكنيسة السريانية دورا كبيرا في تقسيم المنطقة كنسيا وهي من أطلق تسمية بعربايا أو بيت عرباي وتعني (ديار العرب) على منطقة مميزة من ديار ربيعة والتي أمتدت من حدود "بازبدي" قرب جزيرة ابن عمر شرقاً ، إلى بلد ونصيبين غرباً ، ومن طور عبدين شمالاً ، إلى جبال سنجار جنوباً كما ذكر القس توما المرجي .
وهي من أطلق تسمية (بيت محلم) اي ديار المحلمية على منطقة واسعة من جبل الطور كما جاء في كتاب حياة ابن المنذر الزيتوني لداؤود الحبسناسي .
وفي بداية المسيحية كان هؤلاء السريان طائفة رهبانية تقيم مع طوائف مسيحية أخرى تنتمي الى كنائس مسيحية مختلفة كالقبطية واليونانية واللاتينية وكانوا من أمم شتى ويتحدثون بلغات مختلفة فكانوا يأتون إلى المنطقة لنشر المسيحية على شكل سياح أو على شكل أسرى كان الساسانيون يأتون بهم ويشجعوهم على المذهب النسطوري ليجعلوا منهم معارضة عقائدية ومذهبية ضد الروم النصارى ويقول جواد علي : " وشجع الساسانيون مذهب (نسطور) ، مع أنهم كانوا مجوسا ، لأنه مذهب يعارض مذهب الروم ، فانتشر في العراق ، وفي إيران ، وسائر الارضين (الأراضي) الخاضعة للحكم الساساني ، ويقول لويس شيخو : " يبالاها الفارسي الذي رد أقواماً من العرب في أرياف الفرات ، وابتنى ديراً في دسكرة السواد ، وديراً آخر على ضفة النهر ، قيل إن عدد رهبان ديره قد كثر حتى ضاق بهم الدير مع سعته ، فبلغوا الأربعمائة بنيف ، وكان الرهبان من أنحاء شتى يتكلمون لغات مختلفة ، فجعلهم أربعاً وعشرين فرقة يتعاقبون في تلاوة الفرض الإلهي ليلاً ونهاراً ، فيتلون الصلوات والتسابيح في لغاتهم أي السريانية ، واليونانية ، واللاتينية ، والقبطية " ولكن مع مرور الزمن ذابت تلك اللغات في وعاء اللغة الدينية للكنيسة السريانية وأصبح الجميع ينطقون بها ولم يبق من لغات هؤلاء الأقوام إلا كلمات تحول الكثير منها إلى ألفاظ دينية ظنَّ الكثيرون أنها من صلب اللغة السريانية ، وبفضل هؤلاء المبشرين والرهبان شقت المسيحية طريقها بين سكان المنطقة من عرب وأكراد وأرمن ونصرت الكثيرين منهم وهذا التنوع العرقي واللغوي لأبناء الكنيسة السريانية جعل منها جسرا لتعبر عليه علوم الأمم الأخرى من يونان وغيرهم لتصب في مناهل أمم أخرى من عرب وفرس, وهذه قائمة باسماء القرى المسيحية في طور عابدين والى جانب كل واحدة منها اللغة التي تتكلمها :
القرى المسيحية التي تتكلم العربية :
- آزخ أو بازَبدى : هو اسم قرية قريبة من جزيرة ابن عمر .
- الوادي (اسفس) : قرية قريبة من بلدة آزخ ، وتبعد عنها 6 كم.
- بني بيل : وهي قرية قديمة تقع بين ماردين ودارا .
- قلعة مرا : قرية قديمة تقع في شرق ماردين .
- القصور : قرية تقع بالقرب من ماردين وقريبة من القصور .
- المنصورية : قرية قريبة من ماردين .
- قلث : بتشديد اللام ، قرية قديمة جدا وتتبع عرب الصور .
- بافاور : قرية قريبة من قلث .

القرى المسيحية التي تتكلم السريانية :
- باسبرين : قرية قديمة قريبة من مدياد وكانت فيما مضى للمحلمية وفيها قلعة قديمة اسمها قلعة المحلمية ذكرها القس إدة السبريني عام عام 848 هـ .
- باقسيان : قرية قريبة من با سبرين .
- بني كلب (بنيكلبا): وهي قرية قديمة تقع في منطقة بيث ريشا .
- العطافية : كان قد بدل أهلها النصارى اسمها إلى دير الصليب .
- با دبّة : قرية قديمة ، قريبة من الهيثم .
- حباب : أهلها نصارى با دبّة
- دير قوبة : قرية قديمة ، بالقرب من با سبرين .
- عين وردة : قرية قديمة ، تقع شرق مديات .
- انحل : قريبة من عين وردة .
- كفرو علييتو .

القرى المسيحية التي تتكلم اللغة الكردية
- كفر به : قرية قريبة من كفرا .
- صَلِح أو سَلِح : قرية قديمة وفيها كنيسة مار يعقوب الحبيس وسليح اسم لقبيلة عربية نصرانية .
-عرناس : قرية قديمة . و العِرْناسُ عند ابن منظور طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك و تعني انف الجبل أيضا وذكر الحموي في معجم البلدان ،أنَّ هناك موضع قرب حمص اسمه عرناس ذكره ابن أبي حصينة فقال:
من لي برد شبيبة قضيتها ... فيها وفي حمص وفي عرناسها
- كفر بوران ( كر بوران ) : بلدة قديمة بالقرب من باقسيان .
- ياردو (دير إدة) : قرية قديمة على طريق حصن كهف . وكانت لغة أهلها العربية كما جاء في الشرفنامة وذلك قبل وفود المسيحيين المتحدثين بالسريانية إلى جبل الطور في القرون الوسطى .
- كفرو .

منقول من موقع المحلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*•»حہمہوديے«•*



الايميل : alkinghmode@hotmail.com
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : عمي ابوصبري
عدد المساهمات : 2
رقم الهاتف او الجوال : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمر : 27
الدولة او المدينة : سوريا

مُساهمةموضوع: نشكر العم ابو عمر ونود له الكثير من الفضل علينا على هذه المعلومات وشكرا والعم ابو صبري   الأحد فبراير 19, 2012 3:11 am

ابو عمر شيتي كتب:

اذا كنت تريد معرفة تاريخ المحلمية فاذهب الى موقع ( المحلمية ) (او بني شيبان) لمعرفة الحقيقة الناصعة اما اذا كنت تريد الاصطياد في الماء العكر فهذا بحث ثاني والنت فضاء مفتوح للجميع ولانستطيع تزوير التاريخ لذا عليك بالبحث والتمحيص اذا كنت مهتم كثيراً بهذا الموضوع
المهم اشكر مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجرة المحلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العام :: (( اوراق مبعثرة ))-
انتقل الى: