[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]القبائل العربية والكردية والمحلمية والجاجان والجركس والدروز والتركمان الذين عاشوا في سوريا
الأزداهيون[ اليزيديون] الزردشتيون.
قبيلة كبيرة تنقسم إلى عشائر عديدة.يقرون بآريتهم وبكرديتهم ويتحدثون الكردية بلهجاتها المختلفة والتي لا تملك أبجدية .ينتشرون في سوريا.(حلب.عفرين.
محافظة الحسكة) وفي العراق.وفي تركيا.طور عبدين. ماردين. حول بحيرة وان.وفي إيران.وأرمينيا.وجورجيا.هاجر قسم منهم إلى أوروبا(ألمانيا.
السويد .هولندا. بلجيكا. فرنسا. إيطاليا) .وإلى أمريكا.
عملهم الأساسي.الزراعة والرعي.يرتدون اللباس الأبيض.ويطيلون الشوارب.ديانتهم عقيدة زردشتية.وكانت قد بدأت في القرن السابع قبل الميلاد في شرقي
إيران.(أما قبل هذا الوقت فكانوا يعبدوا الإله الواحد لأنهم من الآشوريين أبناء بلاد ما بين النهرين الذين كانت منهم فرقة تعبد هذا الإله.).والأزدهيون يعتبرون
أنفسهم شعب الله وأتباعه المباشرين.ومع مجيء الإسكندر المقدوني في القرن الثالث قبل الميلاد.ينقسم الزردشتيون إلى قسمين:في إيران وغربه.الموجودين في
غربي إيران سمو بالأزدهيون وأصبحت ديانتهم مستقلة لها معتقداتها ومؤسسة على دوران الشمس وقوتها.وسمو عند بعض الشعوب عبدة الشمس.لأنهم حين يؤدون
الصلاة يتجهون إليها.لم يعاني الازدهيون اضطهاداً مع انتشار الديانة اليهودية في كل بلاد فارس وبلاد ما بين النهرين وسوريا.وهكذا مع انتشار الديانة المسيحية
أيضاً.إلاّ أن مجيء يزيد بن معاوية إلى سدة الحكم في الدولة الإسلامية .يطلب من الأزدهيون العون وينتصر على أولاد علي في معركة الجمل.ومنذ ذلك الوقت
يسمى الأزدهيون باليازيد.نبيهم الرئيس.زرداشت.وهو أول إنسان مختار من الله.وهو واضع أسس عقيدتهم.وزردشت معلم المجوسية واصلهُ من بلد أذربيجان
وقيل من أشور.وقيل انهُ تلميذ إيليا النبي وهو الذي عرفَّ الفرس بظهور السيد المسيح وأمرهم بحمل القرابين وأخبرهم أنّ في آخر الزمان بكراً تحبل بجنين من غير أن
يمسها رجل وعند الولادة يظهر كوكب يضيءُ بالنهار ويرى في وسطهِ صورة صبية عذراء.وأنتم يا أولادي قبل كلِّ الأمم تحسون بظهورهِ .فإذا شاهدتم الكوكب
امضوا حيث يهديكم واسجدوا لذلك المولود وقربوا قرابينكم فهو الكلمة مقيمة السماء(16). شهادتهم تقول (أنني اشهد بأنّ الله واحد لا إله إلا الله وانّ الملك
الطاووس حق وحبيب الله. ه).انظر يا رعاك الله بين هذه الشهادة وبين شهادة المسلم؟! ونحنُ نعلم أنّ الزردشتية انتشرت مع انتشار الإمبراطورية الفارسية في
كل الخليج والجزيرة العربية حتى مصر واليونان.
وتقول الأزدهية: الله الواحد لا شريك لهُ ولم يلد ولم يولد. ولا يستطيع الإنسان أن يتصوره وهو الذي يعبدونه بدون سؤال أو شك.وهذا الإقرار بوحدانية الله
سبحانه وتعالى.يأتي الإسلام ويأخذه كاملاً شكلاً ومضموناً ويتبنوه رداً على أقانيم النصارى.وكان النساطرة وراء ذلك.ليتم استيعاب وحدة الله بشكل جيد وواضح.
يعتقد الأزدهيون أنّ الله تعالى كان يسكن في اللالش وهي منطقة مقدسة على وجه الأرض وهي المقام العالي عند الله وفي تلك الأرض مقر حج اليزيد.وتنتشر حولها
مزارات الملائكة السبعة وتقع في شمال العراق.والدين الأزدهي يقوم على:1= الأفكار الجيدة والسليمة.2= الكلام الجيد والسليم.3= الأعمال الجيدة
والسليمة.كتابهم اسمهُ مصحف رش.وبالعربية المصحف الأسود.وهو مفقود منذ مئات من السنين.السنين.أي منذ عهد كتابته في عهد شيخ هادي(شيخادي)وكان
منهُ نسخة في خزانة الشيخ هادي وقد سُرقت.ولا يعلم أحد ماذا حلَّ بها.وجدت بعض الصفحات من هذا المصحف في أوروبا ومحرفة . والكتاب الثاني الذي ذُكر
في مقدمة كتاب الشهرستاني(الملل والنحل)ج1.الصادر عن دار المعرفة بيروت.هو(الجلوة).وفيه الوعد والوعيد، أما دينهم يحفظونه على صدورهم من جيل
إلى جيل.وما المصحف الأسود إلاّ كتاب الافستى الزردشتي الموجود باللغة الإيرانيــــة.
(الطاووس: رئيس ملائكة وكلهُ الله إدارة الكون بمساعدة سبعة ملائكة .وقد نزل لأول مرة يوم الأربعاء الأول من نيسان في جبال لالش.في شمالي العراق شكلهُ
على شكل بشر لباسهُ ابيض لحيتهُ وشارباه بيضاء حصانه أبيض وقد اتخذوا من هذا اليوم عطلة أسبوعية(دينية) مثل يوم الأحد عند المسيحيين والسبت عند اليهود
والجمعة عند الإسلام.)
يمارسون الحياة الدينية بالدعاء والصلاة ثلاث مرات في اليوم عند شروق الشمس.وعند الظهر وعند الغروب.ويتجهون نحو الشرق(مشرق الشمس).
وعندهم صوم وهو نوعان: صيام إجباري على كل من تجاوز الثالثة عشر عاماً(صيام اليازيد).والثاني: صيام الشيشمس.وصيام الصاحب(الخدان).وهناك
الصيام الاختياري ويسمى صيام المشايخ.وهو صيام المربعينية الشتوية.تبدأ المربعينية في العشرين من كانون الثاني الشرقي أي في 3 شباط الميلادي.والمربعينية
الصيفية في 11 الحادي عشر من شهر تموز الشرقي أي في 3 آب الميلادي.يصوم أربعين يوماً.وبعد مضي عشرين يوماً يقدم ضحية ويستطيع أن يغتسل.ويتابع
صومهُ.ويمنع على الأزدهي الجماع أثناء الصوم.ويصومون خضر الياس.ثلاث أيام.يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس .وأعيادهم تقع يوم الجمعة.عيد الضحية.أو
عيد القربان.يعتبرون أن إبراهيم الخليل أحد منهم وينسبونه إلى درويش آدم وعائلتهُ .وهو من أصل كردي يازيدي حيث هاجر من بلاد الأزدهيين إلى فلسطين.يقرون
أنهُ أراد أن يذبح ابنهُ ولكن إسماعيل لا.اسحق .كما تقول الرواية في الإسلام .بينما الروايتين السابقتين زمناً .في اليهودية والمسيحية تقولان اسحق .لأنّ اسحق ابن
الحرة وإسماعيل ابن الجارية.ونحنُ نعلم أن عنترة لم يُعترف به كابن .هذه عادات الشعوب في ذلك الوقت.والمكان الذي أراد إبراهيم أن يذبح إسماعيل هو الصخرة
السوداء المقدسة التي لا تزال في الكعبة.وفي كل عام يضحي اليازيدي .عيد الضحية يقع عند الإسلام واليازيد في نفس اليوم.
أما الحج عند اليازيدي .حيث يزورون الأرض المقدسة مكان نزول الملك طاووس في الأول من شهر نيسان .ويبدأ الحج في الأسبوع الأخير من شهر آذار
الشرقي.وينتهي يوم عيد رأس السنة الأول من نيسان الذي يقع في 14.13من نيسان الميلادي. وهناك منبع (الكاني سبي)ماء زمزم(أو النبع الصافي)
والاغتسال به تُغفر الذنوب.والخطايا.
أما المحرمات على الأزدهيون:آ= التعلم .أي القراءة والكتابة. رغم أن الدين يحضُّ على التعلم.وهذا المنع جاء نتيجة توجيه خاطىء من رجال الدين في
العصور الوسطى كما يقول :الأستاذ درويش حسو مؤلف الكتاب.ومن المحرمات:1= الكفر.خاصة بالله والملائكة.وبالملك طاووس. 2= الشتم:فهو
محرم وهذا من مبادىء الزردشتية. 3=الزواج بالأخت.أولاد الأخ.ومن زوجة الأخ.وزوجة العم.والزواج محرم من خارج طبقة الشخص( الشيخ.
المريد. البيير).كما الزواج محرم في شهر نيسان وفي أيام الأربعاء.4=الزنا والخيانة.الزنا من الصديق والجار فهو محرم.5= السرقة والخداع.6=
التلوث والبصق لأنَّ الزردشتية تمنع تلوث الأرض.7=اللباس الأزرق.8=التبول وقوفاً حرام على اليازيدي.9= وهناك مأكولات محرمة مثل: الخس.
الملفوف. الزهرة. القرنبيط.والخس حرام أكلهُ لأنهُ باللغة الكردية الخاس هم رجال الدين المقدسين.وكذلك محرم أكل لحم الخنزير.لأنَّ الخنزير كان بشراً خان
زميله فغضب الله عليه وأصبح خنزيراً.
أعياد الأزدهيون الدينية: إنّ 14 نيسان الميلادي أي يوم الأربعاء من نيسان الشرقي تبدأ السنة اليزيدية.ويرجع تدوين هذا التاريخ إلى القرن السابع قبل الميلاد.
والأعياد:= عيد الطاووس.ويسمى عيد رأس السنة.= عيد الجماعة.أو موسم الحج.= عيد المربعينية(شتوية وصيفية)= عيد اليازيد.= عيد خضر
الياس.=عيد القربان أو عيد الضحية.
ومن معتقداتهم:أنّ الموتى يقومون من قبورهم ولذلك يزور الأزدهيون القبور ويوزعون المأكولات عليها.وهم يعتقدون أن الملائكة تنزل في رأس السنة وتلبس لباس
الناس وتختلط معهم ويشرحون أصول الدين أو يفسرونه للناس.حيث يتم تفسير العلم والمعاني.وفي عيد رأس السنة على اليازيدي أن يضحي أما بثور. أو خاروف
أو دجاجة.
ويتزوج اليازيدي بأكثر من واحدة(تعدد الزوجات) ويقرون بالمهر.ويطلقون بثلاث حجرات رمزاً على التطليق الكامل.وما هو الكامل غير الأقانيم الثلاثة عند
المسيحيين؟!
واليازيدي لا يدفن إلاّ في مقبرة اليازيد.والقبر يكون من الشرق للغرب.على عكس قبور اليهود والمسيحيين والمسلمين.وأما اتجاه الرأس .فرأس الميت يوضع من
الغرب متجهاً إلى الشرق.واليد اليمنى على اليُسرى وذلك تعبيراً عن طاعة الميت لله والملائكة.
ومن شيوخهم: أمير اليازيدية اليوم هو تحسين بك بن سعيد بك.بن ميرخان بن سليمان.تولى الأمارة بعد وفاة والده سعيد بك.في أواخر عام 1944م وهو أمير
اليزيدية بانتخاب جميع أمراء ومشايخ اليازيد في العالم.ولهُ سلطتين.زمنية ودينية.لأنهُ وكيل الشيخ هادي على الأرض واحترامه واجب.وهناك مجلس ديني
لليازيد.ومن علماء الدين عندهم.الشيخ علي شمو.وهو من عائلة الشمسانية.وأخوتهُ الشيخ ملك فرخدين والملك شمس الدين والملك سجادين والملك ناصر دين .
وهذه العائلة في يدها هذه الوظيفة.
أما اليازيد في منطقة الجزيرة حيث يتوزعون في قرى القامشلي.وقرى الهيشري على طريق عامودا.وصفيا.وخربة الياس.وشرقي نهر الجغجغ .وعلى نهر
الزركان.ومنهم
ألادانية عائلة الملك شيخسن(شيخ حسن).وهذه العائلة الثالثة للمشايخ ويعتبرون المرشدين عند الشعب اليازيدي.وبيدهم البيش أمام.وهي بمثابة رتبة المفتي في
الإسلام.والبطريرك عند المسيحية.ويعتبر تعيين البيش أمامية وظيفة المجلس الديني وأمر من أمير الشيخان.(17).
وتربط القصوارنة باليازيد علاقات متميزة كانت الزراعة والفلاحة السبيل إلى تلك العلاقة.وتتميز بالتعاون والاحترام المتبادل.ومن أهم الأسر في الحسكة وصفيا وقرية
الهيشري.=1= بيت المريد بشارمحمد من قرية الهيشري.2= بيت الشيخ طوزو من صفيا.ويسمون شيخ بكر.ومن القرى اليازيدية في الجزيرة:
في محيط رأس العين:قرية جافا أو كافا.أهلها من العشائر المروان.بلكا. قوبان.وأديان يسمون بالشرقان(أي الذين جاءوا من الشرق).وهذه القرية كانت
للمسيحي حنا سعدي .قرية جان تمر وقرية سكرية أهلهما من عشيرة خالطان.وقرية أسدية.قرية محدثة من عشرين عاماً.قرية التليلية وقرية أبو جرادة.وقرية تل
بيدر القريبة من رأس العين.يعيش فيها فخذ واحد هم (أروانه) شيخ الدين وهم من شيخ بكر.وقرية مركيس وفيها فخذان هم أدية وهم في الأصل أرمن وفخذ خالته
.وقرية تل صخر يعيش فيها فخذ هم خالته .وقرية خربة البنات أهلها من فخذ خالته.وقرية لازكه .وقريتا برزان قرب صفيا.أغلب السكان من السوعان.قرية
خربة الجمل وقرية أفكيرا سكانهما من الشيخان.قرية كراش وخربة ديلان.وقرية الهيشري سوعان.وقرية خربي خودي من عشيرة شيخان.وفي محيط عامودا نجد
قرية جطلي وسكانها من أغوات الدنادية(دن).وقرية مركبة سكانها من السوعان.أما قرية قوزلاجوق فأهلها من عشيرة الشيخان.وهناك قرب الحسكة قرية موريكا
وهي لأغوات الشرجان.وقرية طولكو وسكانها من الشرجان .وقرية سليمانية وسكانها من الدنادية.وقرية خربة خضر سكانها من الشيخان وقرية تل طويل محشوش
وسكانها من كل القبائل.وقرية تل طير شمال صفيا سكانها من الدنادية.وقرية كمر قرب صفيا (دنادية).وقرية تل أسود قرب صفيا سكانها دنادية.وقرية معك من
السوعان وقرية قولية سكانها أغوات الدنادية.وقرية خربة غزال قُرب الدرباسية سكانها من الدنادية.ويتجاوز عدد بيوت اليازيد في الجزيرة ب4200بيت.هذا ما قاله
أحد اليازيد من عشيرة مروان (عبدو دلف معو كلش).وقد عشتُ في عام 1972م في قرية الهيشري عندما كنتُ وكيلاً لمصلحة الدكتور داؤد خوري.أيام الحصاد
وقرى يازيد شرقي نهر الجغجغ حيث كانت لهم علاقات متميزة. ومن اليازيد المعلم والمدرس.والمهندس والطبيب والتاجر.ويتمركزون في الحسكة.والأزدهيون
يحتفظون بشعار الشعب الأشوري الآرامي(السرياني) الذي هو عبارة عن طائر مفتوح الجناحين.ويظهر ذيلهُ ولكنهم وضعوا مكان الرأس شخصية نعتقد أنها رأس
زرادشت.كما احتفظوا بأول ديانة تدعو إلى عبادة الله الواحد التي انتشرت في بلاد ما بين النهرين وإيران وأرمينيا.ولم يتأثروا بالديانات السماوية إلاّ فرقة الشيخ عدي
بن مسافر التي تسمى بالعدوية التي تأثرت بالإسلام.
وإذا نظرنا إلى اليهودية والمسيحية والإسلام .وإقرارهم بالإله الواحد مع اختلاف في التفسير.إله إبراهيم واسحق ويعقوب.ودين إبراهيم القائم على الفطرة الذي هو
آرامي الجنس واللغة كما جاء في الكتاب المقدس وفي التثنية(كان أبي آرامياً تائهاً تغرب في أرض مصر……..).والأزدهية تعتبر جزءاً من الفكر الديني
لإبراهيم.وإذا كان إبراهيم آرامياً فمنْ يكون اليازيد؟! أما أنَّ الزردشتية كدين فلا يختلف اثنان أنَّ سكان ألمانيا مسيحيون أتتهم الديانة المسيحية من الشرق(
فلسطين).كما أنَّ اللغة الكردية التي يتحدث بها اليازيد ليست دليلاً على آريتهم.فهناك المسيحيون الآشوريون سكان جزيرة بوتا(أبن عمر) يتحدثون الكردية.
واليعاقبة السريان سكان ولايتي ديار بكر وماردين يتحدثون العربية.مع أنَّ لغة أجدادهم الآرامية. وديانتهم هي تلك الديانة التي كانت تعلمها مدرسة أريدو في بلاد ما
بين النهرين والتي كانت تدعو لعبادة الإله الواحد.رغم أنَّ الآشوريين والبابليين عبدوا آلهة مختلفة ولكن فرقة منهم كانت تعبد الإله الواحد.
ويجدر بنا أن نشير إلى أن كلمة يزيد بحد ذاتها تعني بيت الله الذي كان في برج بابل.
أنَّ الديانة الأزدهية أو ما تُسمى اليوم باليازيدية.أنها ديانة بابلية قديمة حيث كانت جزءاً من الفكر البابلي الديني القديم،نستدل على ذلك لتعبدها للشمس
وكذلك لباسهم الأبيض الذي يميزهم كان منذ القدم.فهذه الديانة موجودة قبل الميلاد بآلاف السنين.وتعرض أبناء هذه الديانة بعد انهيار الإمبراطورية الآشورية كما
تعرض له بقية أبناء الإمبراطورية من قتل وتشريد واضطهاد عبر جميع الفترات وخاصة في عهد انتشار الإسلام في بلاد ما بين النهرين،وما أكثر الكتب التي تأتي على
ذكر تعرض أبناء هذه الديانة من قتل وتغيير في معتقداتهم الدينية خاصة في العهد العثماني حيث نجد العديد من عشائر هذه الديانة يتحولون إلى الإسلام ،وقد تأثرت هذه
الديانة بكل الفرق الدينية قبل اليهودية والمسيحية والإسلام .وبهذه الديانات التي نسميها سماوية،لكن الشيء البارز هو تأثرها بالفكر المسيحي المانوي.والفلسفة اليونانية
وأفكار زرادشت،ولكن هذه الديانة تتأثر وتتحول عندما قبلت بالطريقة التي جلبها لهم الشيخ عدي بن مسافر.فهو قطبها في الزمن المتأخر.وعدي بن مسافر هو بن
إسماعيل بن موسى بن الحسن بن مروان بن الحسن بن مروان بن محمد بن مروان بن الحكم الأموي، الذي ولد في سنة 487هجرية الموافق 1095ميلادية، واختلفت
الرويات لمكان مولده فمنها من قالت: ولد في بيت فار قرب بعلبك في البقاع اللبناني اليوم، ومنها من قال: في بيت فار قُرب حران ومنها في خربة الفار شرقي حمام
التركمان في محافظة الرقة اليوم، وقيل في بيت فار قرب بالس(مسكنة اليوم) في محافظة حلب.لكن المهم أنه مسلم تعلم في مدارس بغداد(المستنصرية )وأخذ
العلوم على يدي الغزالي وابن عربي في طريقة التصوف .وبعد ذلك ينتهي به المقام في جبال هكار قرب الموصل حيث بنى أو وجد ديراً قديماً للمسيحيين.وهنا تختلف
الروايات حول زاويته.ولكن المهم هو في طريقته وطرق الصوفية في الإسلام فهي أقرب إلى خلاصة المسيحية منها إلى الإسلام،وإن أقر بالحلول كباقي المتصوفة
كالحلاج وغيره.وقد تأثر بن مسافر بكل النحل والديانات وخاصة بالمانوية والمسيحية(الرهبنة) التي تأثرت بها المسيحية بدورها من رهبنة الهنود.إلاَّ أن الرهبنة في
المسيحية تتناسب سلوكاً وفكراً وعملاً بالسيد المسيح، لكن جماعة المتصوفة ومنهم الشيخ القطب عدي بن مسافر .كانوا يعترفون بشيء ولكن سلوكهم وعملهم وما
خلفوه من عقائد كانت لغير ما اعترفوا به.لقد رحلوا أو أنهم أرادوا العودة من خلال طرقهم الصوفية لما كانت تتضمنه الديانات في سومر وأكد وبابل وأشور
وزراداشت واليهودية والمسيحية التي كانت النبع الأساسي لكل فكر ديني.فالمانوية والديصانية والنسطورية التي نتجت في المسيحية كانت كلها الأساس الذي بُنيتْ عليها
جميع الأفكار الدينية التالية.وتلك بدورها كانت قد نهلت من النبع الأول للفكر الديني الذي جاء بعد وكنتيجة حتمية لتقدم الفكر الأسطوري في بلاد ما بين النهرين،وأما لو
رجعنا إلى العديد من الكتب التي تناولت هذه الديانة البابلية القديمة .كالعلامة بن تيمور باشا(اليازيدية منشأ نحلتهم).وكتاب وفيات الأعيان لأبن خلكان.والأنساب
للسمعاني،وكتاب أسس الانثربولوجيا الثقافية لميفيل.ج.هرسكوفيتنر.وتاريخ اليازيدية وأصل عقيدتهم لعباس العزاوي،وكتاب اليازيديون في حاضرهم وماضيهم لعبد
الرزاق الحسني،واليزيديون واليازيدية لشاكر فاتح ترجمة خليل شمو،وكتاب دراسات في المثيولوجيا الإيزيدية لهوشنك بروكا.واليازيدية لصديق الدملوجي عام 1949
(الموصل) والكتاب الديانة اليازيدية بين الإسلام والمانوية لمحمد عبد الحميد المحمد.وكتاب الدكتور خلف الجراد (اليزيدية واليزيديون).وكتاب جورج حبيب(
اليزيدية بقايا دين قديم).وغيرها من كتب كتبها يازيديون أو مسلمون أو مسيحيون.كل هذا يؤكد رأينا السابق حول هوية هذه الديانة البابلية القديمة والتي كانت عرضت
للتغير والتحول وما يبوح به اليازيديون .وأقول بعضهم هو من أجل سلوكية دبلوماسية .وأرى أن عقيدتهم الحقيقية موجودة عند العارفين وشيوخهم.تتناقل عبر
الصدور للخوف الحقيقي الذي يتعرضون له،كما أن أصحاب هذه الديانة شعروا أن هناك محرمات وجدت في فترات مختلفة لم تعد تتناسب والحياة الحاضرة.مما يساعد
على تلون الشخصية الثقافية الأزدهية
للباحث والشاعر -- السيد اسحق قومي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نايس مان