عزيزتي الزائرة عزيزي الزائر ... انت زائر جديد يرجى التكرم بالتسجيل
والانضمام الى اسرة المنتدى ...للمساهمة والتفاعل مع الاخرين سنتشرف بتسجيلك
كما اننا ندعو من يرى في نفسه الكفائة على الاشراف بقسم ما - ان يقدم طلبه الى قسم طلبات الاشراف

و نرجو اذا اعجيك المنتدى بان تساهم بنشره بالوسيلة المناسبة لك -- مثل ان تخبر اصدقائك واقربائك به

المدير العام
عزيزتي الزائرة عزيزي الزائر ... انت زائر جديد يرجى التكرم بالتسجيل
والانضمام الى اسرة المنتدى ...للمساهمة والتفاعل مع الاخرين سنتشرف بتسجيلك
كما اننا ندعو من يرى في نفسه الكفائة على الاشراف بقسم ما - ان يقدم طلبه الى قسم طلبات الاشراف

و نرجو اذا اعجيك المنتدى بان تساهم بنشره بالوسيلة المناسبة لك -- مثل ان تخبر اصدقائك واقربائك به

المدير العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى فضاء القامشلي حدوده الفضاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عن القامشلي ماضيها وحاضرها
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 12:49 pm من طرف أبن السريان

» كروحمنو أيمي وبابي_ أحب أمي وأبي
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 12:37 pm من طرف أبن السريان

» سوريا تحقن دماء الملايين بحكمتها وصبرها
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 12:29 pm من طرف أبن السريان

» تعرف على القامشلي
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 12:22 pm من طرف أبن السريان

» الطب البديل و العنب
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 8:38 pm من طرف عبد الكريم

» فوائد السوس
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 8:26 pm من طرف عبد الكريم

» شجرة المحلمية
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 3:11 am من طرف *•»حہمہوديے«•*

» رحبو معي من المغرب بااالمهندس صديق الجديد للمنتدى fila555
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 8:08 pm من طرف المدير العام

» رحبوا معي بالعضوة العنود عنترمن السودان الشقيق
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:33 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو master2012من فلسطين المحتلة
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:30 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الاخ mbahebri من جدة المحترم
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:27 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوالاخ عادل الغرابي من العراق الشقيق
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:24 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو abialhorofمن الجزائر الشقيق
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:22 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الاخ moamar alsyd من اليمــن الشقيق
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:19 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة الاخت نجوى من مصر الشقيقة
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:16 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو waseemsedra المحترم
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:12 pm من طرف سمير محمد

» يا بني لو علمت من أين ستعرف إلى أين
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالخميس فبراير 02, 2012 3:22 am من طرف أبن السريان

» قراءة لأحداث سورية بعد مرور عشرة شهور
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 3:24 pm من طرف أبن السريان

» كيف يفكر الغرب و من ينفذ؟؟؟؟؟!!!!!
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 11:30 pm من طرف أبن السريان

» دراسة ( عودة السريان للوطن) بقلم م: سمير روهم
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 11:21 pm من طرف أبن السريان

» لائحة شرف
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:34 pm من طرف خالد الفرج

» بين شاعرين .. وأغمز فيها من الديكتاتور الشاعر.. أو الشاعر الديكتاتور
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:31 pm من طرف خالد الفرج

» ضلمه صارت كل حياتي
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:29 pm من طرف خالد الفرج

» خاطرة شووؤؤؤق
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:25 pm من طرف خالد الفرج

» قلت ما أحبه وأنا (مجنونه فيه )
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:23 pm من طرف خالد الفرج

» جرح الصداقه ما تداويه الأيام
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:21 pm من طرف خالد الفرج

» لا تحسبوا أني حجر بلا إحساس***
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:19 pm من طرف خالد الفرج

» موضوع: للبحر شهوتُه أنا
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:17 pm من طرف خالد الفرج

» شـــــّّّّــــــعر شعبــــــّّّـــــي عن الفـــــّّّّّــــــراقـ
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:15 pm من طرف خالد الفرج

» قصيدة رائعة القاها طالب في حفل تخرج
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:11 pm من طرف خالد الفرج

» تعالي كي ننافس الورود بوفرة الرحيق
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:09 pm من طرف خالد الفرج

» الم الحب
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:06 pm من طرف خالد الفرج

» قصيدة العشاق
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:04 pm من طرف خالد الفرج

» راحت روحي تتمشه ورمشاك
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:00 pm من طرف خالد الفرج

» بسمة وطن ياوطن
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 7:00 pm من طرف خالد الفرج

» رحبوا معي بالعضو السيد فراس محمد المحترم
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:21 am من طرف سمير محمد

» بيعرف لغات
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:21 am من طرف سمير محمد

» قصيده اعجبتني جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 3:36 am من طرف خالد الفرج

» عتاب الصديق
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 3:29 am من طرف خالد الفرج

» التواضع عنوان
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 3:23 am من طرف خالد الفرج

» رحبوا معي بالعضو من السعودية الخبر السيد aeaame
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2011 1:37 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة ima ajnabii المحترمة
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 6:44 pm من طرف سمير محمد

» اعضاء الذي لم يتم الترحيب بهم ترحيب حار
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 3:22 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالاخ معتز اوغلو من السعودية
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2011 3:19 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الجديد من الجزائر الشقيق السيد المخضرم elgoufi المحترم
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:20 am من طرف سمير محمد

» السيد نصر الله: الحرب المقبلة ستبدأ من تل أبيب
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:28 pm من طرف سمير محمد

» تصاعد المواجهات التركية الكردية..
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:24 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة سنا من سوريا الاسد
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:37 pm من طرف سمير محمد

» تحية اخوية
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 6:51 pm من طرف المدير العام

» واشنطن بوست :محاولة دول الخليج في إقصاء سورية عن الجامعة العربية فشلت وخسرت دعم باقي الأعضاء
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2011 7:24 pm من طرف سمير محمد

مواضيع الاكثر قراءة

شجرة المحلمية

بعد طول انتظار!! نوكيا C1 و نوكيا C2 جوالات تعمل بشريحتين ” Dual Sim “

قناة اورينت ((نوع جديد من خداع الشعب السوري ))

هل السريان هم اشورين

دراسة عن الكورد في سورية

بعد النجاح الكبير لألبومه الديني الإسلامي وائل جسار يحضر لألبوم مسيحي

دراسة عن القبائل ( اليزيديون ) في سورية

رثاء متأخر - للشاعرة لوران خطيب كلش

شخصية الاسبوع - سعد الله ونوس- اعماله

أخطاء الماسنجر

اعطال لوحة الام Motherboard







رفع الصور
بامكانك رفع وتحميل صورك بكل امانة --*** اضغط هنا
للحصول على نتائج يانصيب المعرض
معرفة قيمة فاتورة الهاتف الارضي السوري

اسعار العملات الاجنبية في سورية
مواقع صديقة
جدول للمواقع الصديقة - بامكان المواقع ارسال رابطها للنشر الاعلاني
joba.7ikayat.com مدونة خاصة للهكر
hackers.7olm.org


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمير محمد - 4848
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
العميل 007 - 964
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
عبد الكريم - 851
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
المدير العام - 789
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
ابو سمرة - 93
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
نايس مان - 87
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
خالد الفرج - 75
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
العنود - 73
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
هاني المصري - 59
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
أبن السريان - 58
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
سمير محمد
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
العميل 007
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
عبد الكريم
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
المدير العام
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
ابو سمرة
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
نايس مان
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
العنود
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
ابو النون
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
أبن السريان
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 
أم كريم
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_rcap]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Voting_bar]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Vote_lcap 

 

 ]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير محمد
نائب المدير العام
نائب المدير العام
سمير محمد


الايميل : samir.forlove@hotmail.com
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : من المدير العام
عدد المساهمات : 4848
رقم الهاتف او الجوال : 1
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
الدولة او المدينة : سوريا * الاسد

]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: ]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس   ]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس Icon_minitimeالجمعة يناير 28, 2011 7:03 pm

المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس

بسم الله الرحمن الرحيم

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ *إِلَهِ النَّاسِ*
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ } .

1- في قوله تعالى :{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }

توجيه من الله عز وجل لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم

ولأمته من بعده إلى الامتناع به واللجوء إليه ,

من شر أعدى الأعداء ، إبليس وأعوانه من الإنس والجن ،

الذين يغوون الناس بأنواع الوسوسة والإغواء .

وكلمة : (أعوذ ) لفظها الخبر ومعناها الدعاء ،

والتقدير: أعذني ، فمعنى أعوذ : أي أمتنع وأعتصم وأتحرز وأستجير .

2- في قوله : { بِرَبِّ النَّاسِ }

جاء تقديم كلمة : ( رب ) للتذكير

بأنك تعتصم وتستجير بخالق الناس ومربيهم ومدبر شئونهم ،

فكل من في السموات والأرض عبدٌ له في قبضته وتحت قهره ،

فهو القادر سبحانه على دفع شرهم ، إنسهم وجنهم ،

فإذا استشعرت ذلك قَوِيتْ نفسك واطمأن قلبك ،

فأنت تستعيذ بربوبية الله للناس أجمعين ، فالخلق كلهم داخلون تحت ربوبيته ،

كما في قول موسى عليه السلام : { إني عذت بربي وربكم } غافر 27 .

3- في قوله : { مَلِكِ النَّاسِ }

جاء ذكر ملكه لتعريف المتعوذ بأنه يلجأ لملك السموات والأرض ومن فيهن ،

فكل شيء ملكه ، والكل عبيد له ،

فاستحضر أنك تلجأ إلى من يملك الناس أجمعين حاكمين ومحكومين ،

الموصوف بصفة الملك وهي صفات العظمة والكبرياء والقهر والتدبير ،

{ مَلِكِ النَّاسِ } المتصرف فيهم ، النافذ القدرة فيهم ،

الذي له السلطان التام عليهم ، فهم عبيده وجميعهم مملوكين له .

4- في قوله : { إِلَهِ النَّاسِ } جاء ذكر الألوهيه بعد ذكر الربوبية والملك

لتذكير المتعوذ بأن من له تلك الصفات هو وحده المستحق أن تلجأ إليه ،

وتعتصم به ، وتتوكل عليه ، وتثق به ، وتتيقن بكفايته ،

فكلما زاد توحيدك ويقينك بربك وعظمت به ثقتك ، كلما عصمك وأجارك ومنعك .

5- من عرف تلك الصفات واستشعرها وهو يقرأها ، عرف ربه ،

واطمأنت نفسه ، وتعلق قلبه بمن له الخلق والأمر،

فتأمل كيف بدأ السورة بذكر الرب القائم بتربية الخلق وتدبير أمورهم ،

فأول ما يعرف العبد ربه يعرفه بربوبيته وبما عنده من النعم الظاهرة والباطنة،

ثم ينتقل من معرفة هذه الصفات إلى معرفة جلالته وملكه واستغنائه عن خلقه ،

فيعرف أنه الملك النافذ أمره ، الذي لا ملك فوقه ،

ولا شيء إلا تحت سلطانه ، ثم إذا عرف العبد ذلك ،

عرف أنه المعبود الحق الذي لاتنبغي العبادة إلا له ،

ولا يستحقها غيره ، ولاينبغي اللجوء إلا له ،

فتثمر تلك المعرفة تعلق القلب بالله حباً وخشية ، ورغبة ورهبة ، وتوكلاً ورجاءً .

6-جاء في الآيات السابقة ذكر ثلاثة صفات لربنا تبارك وتعالى

في موضع واحد ليكون بها العياذ والاعتصام من شر الشيطان

الذي هو أصل الشرور كلها والذي قال الله في وصفه :

{ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ } .

7-في قوله جل وعلا : { الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ }

إشارة إلى عمل الشيطان وفعله بالعبد ،

وهو الوسوسة ، فالشيطان ينفث في قلب ابن آدم ويوسوس له ،

و يكيد له بأنواع المكائد ، يكيد له بالضرر في بدنه ، وفي قلبه ،

وفي أهله ، وفي ماله ، ولا يعصم من هذا كله إلا الله .

8- في وصف الوسواس بأنه ( خناس ) دلالة على تخفيه واختبائه

حتى يجد الفرصة سانحة فيدب ويوسوس ،

فهو جاثم على قلب ابن آدم فإذا سها وغفل وسوس ،

وإذا ذكر الله خنس واختفى ، ثم بين محل الوسوسة فقال :

{ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } .

9- في قوله تعالى : { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ }

بيان أن الوسوسه التي في الصدور هي من فتنته وشره ،

فهو يلقي في قلوب البشر أصناف الوساوس والأوهام ،

ويحسن الشر ويزينه ، ويقبح الخير ويثبط عنه ،

ويري العبد كل ذلك في صورة غير الصورة الحقيقية .

10- الوسواس الخناس مترقب لغفلة القلب ،

والحرب سجال إلى يوم القيامة ، والآيات في هذا كثيرة ،

النساء _ الأعراف _ الإسراء _ الحجر _ ص _

فتأمل الآيات التي ذكرت ذلك لتكن على بينة من أمره ولتحذر منه ،

وكما قال تعالى :

{ (وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ )

(الأنعام:55 )} .

11- في قوله تعالى : { مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }

بيان أن الوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس ،

وما أكثر الذين يأتون إلى الإنسان يوحون إليه بالشر ،

ويزينونه في قلبه حتى يتأثر بكلامهم ويستجيب لهم ،

ولاشك أن شياطين الإنس أشد فتكاً وخطراً من شياطين الجن ،

لإن شيطان الجن يخنس بالاستعاذة ،

وشيطان الإنس يزين الفواحش ويغري بالمنكرات ،

ولايثنيه عن عزمه شيء ، والمعصوم من عصمه الله منه .

12- في الاستعاذه توثيق الصلة بالله ،

فالذين يتوجهون إلى الله وحده ويخلصون قلوبهم لله

لا يملك الشيطان سواء من الجن أو من الإنس السيطرة عليهم

مهما وسوس لهم لإن صلتهم بالله تعصمهم أن ينساقوا معه وينقادوا إليه ،

وقد يخطئون لكنهم لا يستسلمون ،

بل يطردون الشيطان عنهم ويثوبون إلى ربهم .

13- وسوسة الجن نجد آثارها في واقع النفوس وواقع الحياة ،

ونعرف أن المعركة بين آدم وإبليس قديمة ، وأن الشيطان قد أعلنها حرباً ،

وأخذ من الله إذناً ، فأذن فيها - سبحانه - لحكمة يراها !

ولكنه سبحانه لم يترك الإنسان فيها مجرداً من العدة ،

فقد جعل له من الإيمان والذكر عدة وسلاحاً ،

فإذا أغفل الإنسان عدته وسلاحه فهو إذن وحده الملوم !

14- وسوسة الناس أشد من وسوسة الشياطين ،

فرفيق السوء يتدسس بالشر إلى قلب رفيقه وعقله

من حيث لا يحترس لأنه يظنه رفيقاً مأموناً ،

فالنمام يزين الكلام ، وأهل الشهوات يتلمسون السبل والمنافذ ،

والكثير من الموسوسين الخناسين من الإنس ينصبون الأحابيل ويخفونها

ويدخلون بها من منافذ القلوب الغافلة ،

ولا يدفع ذلك كله إلا يقظة القلب بعد عون الله وتوفيقه .

15- هذه السورة تصور طبيعة الصراع بين الإنسان والشيطان ،

سواء عن طريق الشيطان ، أو عن طريق عملائه من البشر ،

وعلى هذا فلابد من التنبه إلى مداخل الشياطين

فللشيطان طرق ومداخل لايمكن حصرها فكيده متنوع كما قال أبو الدرداء رضي الله عنه :

{ إن من فقه العبد أن يعلم نزغات الشيطان متى تأتيه ومن أين تأتيه } .

16- إن أكثر أمراض النفوس إنما تأتي من الشيطان ،

والنفس الأمّارة بالسوء تكون عوناً للشيطان على بلوغه غرضه من الإنسان ،

وليس من طريق للخلاص من الشيطان إلا بالالتجاء إلى الرحمن

وذلك بالتوبة والإنابه والإقبال على الله .

17- كما أمرك جل وعلا بالاستعاذة به والامتناع به واللجوء إليه ،

فإنه لا يمنع عنك فضله وحمايته وواسع رحمته ،

فليستشعر قلبك مايلفظ به لسانك ، ليطمئن فؤادك وتستريح نفسك ،

ويذهب قلقك ، فكم نردد تلك الكلمات في صلواتنا وأذكارنا ولكن هل صدقنا في اللجوء إلى الله والاعتصام به ،

وهل أثمرت تلك الكلمات صلاح الحال والتفكر في المآل ؟!

وهل حل بالقلب السكينة وهدوء البال ؟!

18- من امتنع من عدو ، لابد أن يلجأ إلى حبيب ،

فقد لجأت إلى الرب ـ الملك ـ الإله الذي خلقك ورزقك ورباك بنعمه ،

من له الملك كله ، المتصرف في خلقه ، فيجب أن تتعلق به ،

وتتوكل عليه ، وتعبده حق عبادته ، وتتيقن بحفظه وكفايته .

19- إذا عرف العبد ربه حق المعرفة ،

وتذكر أنه سبحانه وتعالى القادر على جلب النفع ،

وتحصيل الخير ، ودفع الضر ،

كانت هذه المعرفة عدة تحميه وتحفظه بفضل الله من نزغات الشياطين .

20-عند استشعارك أن غير الله لايتصف بتلك الصفات ،

فلا دافع للشر إلا هو، ولا معطي الخير إلا هو ،

وأنه ماشاء كان ومالم يشأ لم يكن ، وأن الخلق مقهورون تحت قبضته ،

وأنه مامن قلب إلا وهو بين إصبعين من أصابعه ،

يهدي من يشاء بفضله ورحمته ، ويضل من يشاء بعدله وحكمته .

هذا الاستشعار يجعل العبد يفر من نفسه ومن كل شيء إلا من الله ،

فيشاهد في هذا الفرار سر

قوله تعالى :{ فَفِرُّواْ إِلَى ٱللَّهِ } [الذاريات: 50] .

21- في السورة لفتة تقوي القلب على مواجهة الوسواس ،

فهو خناس ، ضعيف أمام عدة المؤمن ،

والإقدام على الطاعات وترك المحرمات هي أعظم العدة ،

والإقدام على الطاعات لا يتيسر إلا بعد الفرار من الشيطان وذلك بالاستعاذة الحقيقية ،

فالاستعاذه حصن حصين ودرع مكين ،

فلابد أن تكون استعاذة حقيقية قلبية ليس استعاذه لفظية نرددها ونغفل عن معانيها .

22-الرحمن مولى الإنسان وخالقه ومصلح مهماته ،

فإذا حاربت عدوك الباطن كان سبحانه مددك وعونك وملجأك ،

كما قال تعالى:{ إِنَّ عِبَادِى لَيْسَ لَكَ عَلِيهم سُلْطَـٰنٍ }.

وتأمل قوله : { عِبَادِى } إشارة إلى العبودية الخاصة .

23-محاربة العدو الباطن أولى من محاربة العدو الظاهر؛

لأن العدو الظاهر إن وجد فرصة ففي متاع الدنيا،

أما العدو الباطن فإن وجد فرصة ففي الدين واليقين .

24-العدو الظاهر إن غلب فالعبد مأجور ،

والعدو الباطن إن غلب كان العبد مفتون ،

فمن قتله العدو الظاهر كان شهيداً، ومن قتله العدو الباطن كان طريداً ،

ولذا كان الاحتراز من شر العدو الباطن أولى،

وذلك لا يكون إلا بالاستعاذه منه فإنه لايكفه إلا الذي خلقه .

25- إن نظرت إلى قصة الشيطان مع أبيك آدم ،

فإنه أقسم بأنه له من الناصحين ،

ثم كان عاقبة ذلك الأمر أنه سعى في إخراجه من الجنة،

وأما في حقك فإنه أقسم بأنه يضلك ويغويك فقال :

{ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ 82 إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ 83

} [ص: 82، 83]

فإذا كانت هذه معاملته مع من أقسم أنه ناصحه ،

فكيف تكون معاملته مع من أقسم أنه يضله ويغويه.

26-في سورة الفلق ثلاثة أنواع من الآفات أمر الله بالاستعاذة منها ،

وهي الغاسق والنفاثات والحاسد،

أما في هذه السورة فالمستعاذ منه آفة واحدة وهي الوسوسة،

فالمطلوب في سورة الفلق سلامة النفس والبدن،

والمطلوب في هذه السورة سلامة الدين،

وفي هذا تنبيه على أن مضرة الدين أعظم من مضار الدنيا ، والله أعلم.

27- استشعار الآيات أثناء قراءتها والعيش معها بكل مشاعرك وأحاسيسك ،

سبب قوة قلبك ويقينك وإيمانك وتوحيدك .

28-تدبر السورة والعمل بمضمونها دليل معرفتك ، ونفاذ بصيرتك ،

فإذا كان رب العالمين قد أذن لإبليس بالحرب ،

فإنه جل وعلا هو آخذ بناصيته فهو ربه وخالقه ،

ولم يسلطه إلا على الذين يغفلون عن ربهم وملكهم وإلههم .

29- استحضر نعمة الله عليك حيث بين لك الوقاية ولم يتركك بلا عدة ،

فالانسان عاجز عن دفع الوسوسة الخفية ، ولهذا أرشده الله إلى عدته وسلاحه .

30- اقرأ السورة بتدبر فأنت تطلب من الله أن يجيرك ويعصمك ويحميك ،

فكن صادق في الطلب ، وعلامة صدقك عدم الاستجابة لأوامر شياطين الانس والجن ،

ومراغمتهم وعدم الالتفات إلى أوامرهم مهما عظمت وكبرت ،

فكم من أسر هدمت ، وأخوة تفرقت ، ومجتمع تفكك ،

بسبب الغفلة عن تلك الكلمات العظيمة .

منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
]المتعة والإيناس في تدبر سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تصل المراة إلى أقصى درجات المتعة في ممارسة الحب
» فضل سورة الاخلاص + معنى ( الصمد)
» من انوار سورة العنكبوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العام :: (( قسم الاسلامي ))-
انتقل الى: