عزيزتي الزائرة عزيزي الزائر ... انت زائر جديد يرجى التكرم بالتسجيل
والانضمام الى اسرة المنتدى ...للمساهمة والتفاعل مع الاخرين سنتشرف بتسجيلك
كما اننا ندعو من يرى في نفسه الكفائة على الاشراف بقسم ما - ان يقدم طلبه الى قسم طلبات الاشراف

و نرجو اذا اعجيك المنتدى بان تساهم بنشره بالوسيلة المناسبة لك -- مثل ان تخبر اصدقائك واقربائك به

المدير العام
عزيزتي الزائرة عزيزي الزائر ... انت زائر جديد يرجى التكرم بالتسجيل
والانضمام الى اسرة المنتدى ...للمساهمة والتفاعل مع الاخرين سنتشرف بتسجيلك
كما اننا ندعو من يرى في نفسه الكفائة على الاشراف بقسم ما - ان يقدم طلبه الى قسم طلبات الاشراف

و نرجو اذا اعجيك المنتدى بان تساهم بنشره بالوسيلة المناسبة لك -- مثل ان تخبر اصدقائك واقربائك به

المدير العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى فضاء القامشلي حدوده الفضاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عن القامشلي ماضيها وحاضرها
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 12:49 pm من طرف أبن السريان

» كروحمنو أيمي وبابي_ أحب أمي وأبي
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 12:37 pm من طرف أبن السريان

» سوريا تحقن دماء الملايين بحكمتها وصبرها
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 12:29 pm من طرف أبن السريان

» تعرف على القامشلي
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 12:22 pm من طرف أبن السريان

» الطب البديل و العنب
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 8:38 pm من طرف عبد الكريم

» فوائد السوس
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 8:26 pm من طرف عبد الكريم

» شجرة المحلمية
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 3:11 am من طرف *•»حہمہوديے«•*

» رحبو معي من المغرب بااالمهندس صديق الجديد للمنتدى fila555
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 8:08 pm من طرف المدير العام

» رحبوا معي بالعضوة العنود عنترمن السودان الشقيق
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:33 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو master2012من فلسطين المحتلة
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:30 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الاخ mbahebri من جدة المحترم
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:27 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوالاخ عادل الغرابي من العراق الشقيق
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:24 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو abialhorofمن الجزائر الشقيق
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:22 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الاخ moamar alsyd من اليمــن الشقيق
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:19 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة الاخت نجوى من مصر الشقيقة
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:16 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو waseemsedra المحترم
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 5:12 pm من طرف سمير محمد

» يا بني لو علمت من أين ستعرف إلى أين
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالخميس فبراير 02, 2012 3:22 am من طرف أبن السريان

» قراءة لأحداث سورية بعد مرور عشرة شهور
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 3:24 pm من طرف أبن السريان

» كيف يفكر الغرب و من ينفذ؟؟؟؟؟!!!!!
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 11:30 pm من طرف أبن السريان

» دراسة ( عودة السريان للوطن) بقلم م: سمير روهم
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 11:21 pm من طرف أبن السريان

» لائحة شرف
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:34 pm من طرف خالد الفرج

» بين شاعرين .. وأغمز فيها من الديكتاتور الشاعر.. أو الشاعر الديكتاتور
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:31 pm من طرف خالد الفرج

» ضلمه صارت كل حياتي
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:29 pm من طرف خالد الفرج

» خاطرة شووؤؤؤق
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:25 pm من طرف خالد الفرج

» قلت ما أحبه وأنا (مجنونه فيه )
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:23 pm من طرف خالد الفرج

» جرح الصداقه ما تداويه الأيام
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:21 pm من طرف خالد الفرج

» لا تحسبوا أني حجر بلا إحساس***
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:19 pm من طرف خالد الفرج

» موضوع: للبحر شهوتُه أنا
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:17 pm من طرف خالد الفرج

» شـــــّّّّــــــعر شعبــــــّّّـــــي عن الفـــــّّّّّــــــراقـ
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:15 pm من طرف خالد الفرج

» قصيدة رائعة القاها طالب في حفل تخرج
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:11 pm من طرف خالد الفرج

» تعالي كي ننافس الورود بوفرة الرحيق
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:09 pm من طرف خالد الفرج

» الم الحب
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:06 pm من طرف خالد الفرج

» قصيدة العشاق
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:04 pm من طرف خالد الفرج

» راحت روحي تتمشه ورمشاك
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 10:00 pm من طرف خالد الفرج

» بسمة وطن ياوطن
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 7:00 pm من طرف خالد الفرج

» رحبوا معي بالعضو السيد فراس محمد المحترم
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:21 am من طرف سمير محمد

» بيعرف لغات
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:21 am من طرف سمير محمد

» قصيده اعجبتني جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 3:36 am من طرف خالد الفرج

» عتاب الصديق
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 3:29 am من طرف خالد الفرج

» التواضع عنوان
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 3:23 am من طرف خالد الفرج

» رحبوا معي بالعضو من السعودية الخبر السيد aeaame
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2011 1:37 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة ima ajnabii المحترمة
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 6:44 pm من طرف سمير محمد

» اعضاء الذي لم يتم الترحيب بهم ترحيب حار
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 3:22 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالاخ معتز اوغلو من السعودية
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2011 3:19 am من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضو الجديد من الجزائر الشقيق السيد المخضرم elgoufi المحترم
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:20 am من طرف سمير محمد

» السيد نصر الله: الحرب المقبلة ستبدأ من تل أبيب
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:28 pm من طرف سمير محمد

» تصاعد المواجهات التركية الكردية..
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:24 pm من طرف سمير محمد

» رحبوا معي بالعضوة سنا من سوريا الاسد
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:37 pm من طرف سمير محمد

» تحية اخوية
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 6:51 pm من طرف المدير العام

» واشنطن بوست :محاولة دول الخليج في إقصاء سورية عن الجامعة العربية فشلت وخسرت دعم باقي الأعضاء
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2011 7:24 pm من طرف سمير محمد

مواضيع الاكثر قراءة

شجرة المحلمية

بعد طول انتظار!! نوكيا C1 و نوكيا C2 جوالات تعمل بشريحتين ” Dual Sim “

قناة اورينت ((نوع جديد من خداع الشعب السوري ))

هل السريان هم اشورين

دراسة عن الكورد في سورية

بعد النجاح الكبير لألبومه الديني الإسلامي وائل جسار يحضر لألبوم مسيحي

دراسة عن القبائل ( اليزيديون ) في سورية

رثاء متأخر - للشاعرة لوران خطيب كلش

شخصية الاسبوع - سعد الله ونوس- اعماله

أخطاء الماسنجر

اعطال لوحة الام Motherboard







رفع الصور
بامكانك رفع وتحميل صورك بكل امانة --*** اضغط هنا
للحصول على نتائج يانصيب المعرض
معرفة قيمة فاتورة الهاتف الارضي السوري

اسعار العملات الاجنبية في سورية
مواقع صديقة
جدول للمواقع الصديقة - بامكان المواقع ارسال رابطها للنشر الاعلاني
joba.7ikayat.com مدونة خاصة للهكر
hackers.7olm.org


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمير محمد - 4848
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
العميل 007 - 964
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
عبد الكريم - 851
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
المدير العام - 789
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
ابو سمرة - 93
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
نايس مان - 87
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
خالد الفرج - 75
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
العنود - 73
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
هاني المصري - 59
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
أبن السريان - 58
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
سمير محمد
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
العميل 007
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
عبد الكريم
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
المدير العام
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
ابو سمرة
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
نايس مان
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
العنود
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
ابو النون
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
أبن السريان
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 
أم كريم
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_rcapاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Voting_barاللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Vote_lcap 

 

 اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الكريم
العضو المميز
العضو المميز
عبد الكريم


الايميل : abedalkareem68@hotmail.com
كيف تعرفت على فضاء القامشلي : من المدير العام
عدد المساهمات : 851
رقم الهاتف او الجوال : 3
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 44
الدولة او المدينة : لبنان

اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Empty
مُساهمةموضوع: اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة   اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 6:01 am

اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة

روينا في صحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس منا من لطم الخدود و شق الجيوب و دعا بدعوى الجاهلية

و روينا في صحيحهما عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بريء من الصالقة و الحالقة و الشاقة الصالقة التي ترفع صوتها بالنياحة ، و الحالقة التي تحلق شعرها و تنتفه عند المصيبة ، و الشاقة التي تشق ثيابها عند المصيبة ، و كل هذا حرام باتفاق العلماء ، و كذلك يحرم نشر الشعر و لطم الخدود و خمش الوجه ، و الدعاء بالويل و الثبور

و عن أم عطية رضي الله عنها قالت أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم في البيعة أن لا ننوح رواه البخاري ، و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في الأنساب و النياحة على الميت رواه مسلم

و عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم النائحة و المستمعة رواه تعالى داود و عن أبي بردة قال وجع أبو موسى الأشعري فغشي عليه و رأسه في حجر امرأة من أهله فأقبلت تصيح برنة ، فلم يستطع أن يرد عليها ، فلما أفاق قال أنا بريء مما برىء منه رسول الله صلى الله عليه و سلم ، إن رسول الله صلى الله عليه و سلم بريء من الصالقة و الحالقة و الشاقة

و عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال أغمي على عبد الله بن رواحة فجعلت أخته تعدد عليه فتقول و اكذا واكذا ، فقال حين أفاق ما قلت شيئاً إلا قيل لي أنت كذا أنت كذا ، أخرجه البخاري

و في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الميت يعذب في قبره بما نيح عليه و عن أبي موسى رضي الله عنه قال ما من ميت يموت فيقوم باكيهم فيقول واسيداه واجبلاه ، واكذا واكذا ، و نحو ذلك إلا و كل به ملكان يلهزانه أهكذا أنت ؟ أخرجه الترمذي

و قال صلى الله عليه و سلم النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة و عليها سربال من قطران و درع من جرب و قال صلى الله عليه و سلم إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند نغمة و لهو و لعب و مزامير شيطان ، و صوت عند مصيبة خمش في وجوه و شق في جيوب ورنة شيطان و قال الحسن صوتان ملعونان مزمار عند نغمة و رنة عند مصيبة

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن هذه النوائح يجعلن صفين في النار فينبحن في أهل النار كما تنبح الكلاب و عن الأوزاعي أن عمر بن الخطاب سمع صوت بكاء فدخل و معه غيره ، فمال عليهن ضرباً حتى بلغ النائحة فضربها حتى سقط خمارها ، و قال اضرب فإنها نائحة و لا حرمة لها ، إنها لا تبكي بشجوكم إنها تهريق دموعها لأخذ دراهمكم ، و إنها تؤذي موتاكم في قبورهم ، و أحياكم في دورهم لأنها تنهي عن الصبر و قد أمر الله به ، و تأمر بالجزع و قد نهى الله عنه

و اعلم أن النياحة رفع صوت بالندب تعديد النائحة بصوتها محاسن الميت و قيل هو البكاء عليه مع ذكر محاسنه

قال العلماء و يحرم رفع الصوت بإفراط بالبكاء ، و أما البكاء على الميت من غير ندب و لا نياحة فليس بحرام روينا في صحيح البخاري و مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم عاد سعد بن عبادة و معه عبد الرحمن بن عوف و سعد بن أبي وقاص ، و عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم ، فبكى رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما رأى القوم بكاء رسول الله صلى الله عليه و سلم بكوا فقال ألا تسمعون أن الله لا يعذب بدمع العين و لا بحزن القلب ، و لكن يعذب بهذا أو يرحم و أشار إلى لسانه و روينا في صحيحهما عن أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقال سعد ما هذا يا رسول الله ؟ قال هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، و إنما يرحم الله من عباده الرحماء و روينا في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل على ابنه إبراهيم و هو يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه و سلم تذرفان ، فقال له عبد الرحمن بن عوف و أنت يا رسول الله ؟ قال يا ابن عوف إنها رحمة ، ثم أتبعها بأخرى فقال إن العين لتدمع و القلب يحزن ، و لا نقول إلا ما يرضي ربنا و إنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون

و أما الأحاديث الصحيحة أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه فليست على ظاهرها و إطلاقها بل هي مؤولة ، و اختلف العلماء في تأويلها على أقوال أظهرها و الله أعلم أنها محمولة على أن يكون له سبب في البكاء إما أن يكون قد أوصاهم به أو غير ذلك

قال أصحاب الشافعي و يجوز قبل الموت و بعده و لكن قبله أولى للحديث الصحيح فإذا وجبت فلا تبكين باكية ، و قد نص الشافعي و الأصحاب لأنه يكره البكاء بعد الموت كراهة تنزيه و لا يحرم ، و تأولوا حديث فلا تبكين باكية على الكراهة و الله أعلم

فصل و إنما كان للنائحة هذا العذاب و اللعنة لأنها تأمر بالجزع و تنهى عن الصبر ، و الله و رسوله قد أمر بالصبر و الاحتساب ، و نهيا عن الجزع و السخط قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر و الصلاة إن الله مع الصابرين

قال عطاء عن ابن عباس يقول إني معكم أنصركم و لا أخذلكم قال الله تعالى و لنبلونكم أي لنعاملنكم معاملة المبتلي لأن الله يعلم عاقبة الأمور فلا يحتاج إلى الابتلاء ليعلم العاقبة و لكنه يعاملهم معاملة من يبتلي ، فمن صبر أثابه على صبره و من لم يصبر لم يستحق الثواب ، و قول الله بشيء من الخوف و الجوع قال ابن عباس يعني خوف العدو ، و الجوع يعني المجاعة و القحط ، و نقص من الأموال يعني الخسران و النقصان في المال و هلاك المواشي ، و الأنفس بالموت و القتل و المرض و الشيب ، و الثمرات يعني الحوائج ، و أن لا تخرج الثمرة كما كانت تخرج ثم ختم الآية بتبشير الصابرين ليدل على أن من صبر على هذه المصائب كان على وعد الثواب من الله تعالى فقال تعالى و بشر الصابرين ثم نعتهم فقال الذين إذا أصابتهم مصيبة أي نالتهم نكبة مما ذكر ، و لا يقال فيما أصيب بخير مصيبة قالوا إنا لله عبيد الله فيصنع بنا ما يشاء و إنا إليه راجعون بالهلاك و بالفناء ، و معنى الرجوع إلى الله الرجوع إلى انفراده بالحكم ، إذ قد ملك في الدنيا قوماً الحكم ، فإذا زال حكم العباد رجع الأمر إلى الله عز و جل

و عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ما من مصيبة يصاب بها المؤمن إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها رواه مسلم و عن علقمة بن مرثد بن سابط عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من أصيب بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها أعظم المصائب و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا مات ولد العبد يقول الله للملائكة قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون حمدك و استرجع فيقول الله تعالى ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة و سموه بيت الحمد و عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال يقول الله تعالى ما لعبدي عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسب إلا الجنة رواه البخاري

و قال عليه الصلاة و السلام من سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله ، و من شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله تعالى و عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال إذا قبض ملك الموت عليه السلام روح المؤمن قام على الباب و لأهل البيت ضجة ، فمنهم الصاكة وجهها ، و منهم الناشرة شعرها ، و منهم الداعية بويلها فيقول ملك الموت عليه السلام مم هذا الجزع و مم هذا الفزع ؟ فوالله ما انتقصت لأحد منكم عمراً ، و لا ذهبت لأحد منكم برزق ، و لا ظلمت لأحد منكم شيئاً فإن كانت شكايتكم و سخطكم علي فإني و الله مأمور ، و إن كان على ميتكم فإنه مقهور ، و إن كان على ربكم فأنتم به كافرون ، و إن لي بكم عودة بعد عودة حتى لا أبقي منكم أحداً

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و الذي نفسي بيده لو يرون مكانه و يسمعون كلامه لذهلوا عن ميتهم و لبكوا على أنفسهم

فصل في التعزية

عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال من عزى مصاباً فله مثل أجره رواه الترمذي

و عن أبي بردة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال لفاطمة رضي الله عنها من عزى ثكلى كسي برداً من الجنة رواه الترمذي

و عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لفاطمة رضي الله عنها ما أخرجك يا فاطمة من بيتك ؟ قالت أتيت أهل هذا البيت فترحمت إليهم ميتهم و عزيتهم به

و عن عمرو حزم عن النبي صلى الله عليه و سلم ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة

و اعلم رحمك الله أن التعزية هي التصبير ، و ذكر ما يسلي صاحب الميت و يخفف حزنه و يهون مصيبته ، و هي مستحبة لأنها مشتملة على الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و هي أيضاً داخلة في قول الله تعالى و تعاونوا على البر و التقوى و هذا من أحسن ما يستدل به في التعزية

و أعلم أن التعزية ـ هي الأمر بالصبر ـ مستحبة قبل الدفن و بعده قال أصحاب الشافعي من حين يموت الميت و تبقى بعد الدفن إلى ثلاثة أيام قال أصحابنا و تكره التعزية بعد ثلاثة أيام ، لأن التعزية تسكن قلب المصاب ، و الغالب سكون قلبه بعد الثالثة فلا يجدد له الحزن ، هكذا قاله الجماهير من أصحابنا و قال أبو العباس من أصحابنا لا بأس بالتعزية بعد ثلاثة أيام بل تبقى أبداً و إن طال الزمان قال النووي رحمه الله و المختار أنها لا تفعل بعد ثلاثة أيام إلا في صورتين استثناهما أصحابنا ، و هما إذا كان المعزى أو صاحب المصيبة غائباً حال الدفن و اتفق رجوعه بعد ثلاثة أيام ، و التعزية بعد الدفن أفضل منها قبله ، لأن أهل الميت مشغولون بتجهيزه ، و لأن وحشتهم بعد دفنه لفراقه أكثر هذا إذا لم ير منهم جزعاً ، فإن رآه قدم التعزية ليسكنهم ، و الله أعلم و يكره الجلوس للتعزية ، يعني أن يجتمع أهل الميت في بيت ليقصدهم من أراد التعزية ، و لفظ التعزية مشهور و أحسن ما يعزى به ما روينا في الصحيحين عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال أرسلت إحدى بنات رسول الله صلى الله عليه و سلم للرسول تدعوه و تخبره أن ابناً لها في الموت فقال عليه الصلاة و السلام للرسول ارجع إليها فأخبرها إن لله ما أخذ و له ما أعطى ، و كل شيء عنده بأجل مسمى ، فمرها فلتصبر و لتحتسب ، و ذكر تمام الحديث قال النووي رحمه الله فهذا الحديث من أعظم قواعد الإسلام المشتملة على مهمات كثيرة من أصول الدين و فروعه و الأداب ، و الصبر على النوازل كلها ، و الهموم و الأسقام ، و غير من ذلك من الأغراض

و معنى قوله صلى الله عليه و سلم إن لله ما أخذ أن العالم كله ملك لله ، لم يأخذ ما هو لكم بل هو أخذ ما هو له عندكم في معنى العارية و قوله و له ما أعطي ما وهبه لكم ليس خارجاً عن ملكه ، بل هو له سبحانه يفعل فيه ما يشاء و كل شيء عنده بأجل مسمى ، فلا تجزعوا فإن من قبضه فقد انقضى أجله المسمى فمحال تأخيره أو تقديمه عنه ، فإذا علمتم هذا كله فاصبروا و احتسبوا ما نزل بكم و الله أعلم

و عن معاوية بن أياس عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه فقد رجلاً من أصحابه فسأل عنه ، فقالوا يا رسول الله ابنه الذي رأيته هلك ، فلقيه النبي صلى الله عليه و سلم فسأله عن ابنه فأخبره أنه هلك ، فعزاه عليه ثم قال يا فلان إيما كان أحب إليك أن تمتع به عمرك أو لا تأتي غداً باباً من أبواب الجنة إلا وجدته قد سبقك إليه يفتحه لك ؟ فقال يا نبي الله يسبقني إلى الجنة يفتحها لي و هو أحب إلي قال فذلك لك فقيل يا رسول الله هذا له خاصة أم للمسلمين عامة ؟ قال بل للمسلمين عامة و عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه خرج إلى البقيع فأتى امرأة جاثية على قبر تبكي فقال لها يا أمة الله اتقي الله و اصبري ، قالت يا عبد الله إني أنا الحرى الثكلى قال يا أمة الله اتقي الله و اصبري قالت يا عبد الله لو كنت مصاباً عذرتني قال يا أمة الله اتقي الله و اصبري قالت يا عبد الله قد أسمعتني فانصرف قال فانصرف عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و بصر بها رجل من المسلمين فأتاها فسألها ما قال لك الرجل ؟ فأخبرته بما قال و بما ردت عليه ، فقال لها أتعرفينه ؟ قالت لا و الله قال ويحك ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فبادرت تسعى حتى أدركته ، فقالت يا رسول الله أصبر قال إنما الصبر عند الصدمة الأولى أي إنما يجمل الصبر عند مفاجأة المصيبة ، و أما فيما بعد فيقع السلو طبعاً و في صحيح مسلم مات ابن لأبي طلحة من أم سليم ، فقالت لأهله لا تحدثوا أبا طلحة حتى أكون أنا أحدثه ، فجاء أبو طلحة فقربت إليه عشاء فأكل و شرب ثم تصنعت له أحسن ما كانت تتصنع قبل ذلك فوقع بها ، فلما رأت أنه قد شبع و أصاب منها قالت يا أبا طلحة أرأيت لو أن قوماً أعاروا عاريتهم أهل بيت فطلبوا عاريتهم ألهم أن يمنعوهم ؟ قال لا ، قالت أم سليم فاحتسب ابنك قال فغضب أبو طلحة ، فقال تركتني حتى إذا تلطخت أخبرتني بابني ، و الله لا تغلبيني على الصبر ، فانطلق حتى أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فاخبره بما كان ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم بارك الله لكما في ليلتكما فذكر الحديث و في الحديث ما أعطي أحداً عطاء خيراً و أوسع من الصبر و قال علي رضي الله عنه للأشعث بن قيس إنك إن صبرت إيماناً و احتساباً و إلا سلوت كما تسلو البهائم و كتب حكيم إلى رجل قد أصيب بمصيبة إنك قد ذهب منك ما رزئت به فلا يذهبن عنك ما عرضت عنه و هو الأجر و قال آخر العاقل يصنع أول يوم من أيام المصيبة ما يفعله الجاهل بعد خمسة أيام ، قلت قد علم أن ممر الزمان يسلي المصاب ، فلذلك أمر الشارع بالصبر عند الصدمة الأولى ، و بلغ الشافعي رضي الله عنه أن عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله مات له ابن فجزع عليه عبد الرحمن جزعاً شديداً ، فبعث إليه الشافعي رحمه الله يقول يا أخي عز نفسك بما تعزي به غيرك و استقبح من فعلك ما تستقبحه من فعل غيرك ، و اعلم أن أمضى المصائب فقد سرور و حرمان أجر ، فكيف إذا اجتمعا مع اكتساب وزر ؟ فتناول حظك يا أخي إذا قرب منك قبل أن تطلبه و قد نأى عنك ، ألهمك الله عند المصائب صبراً و احرز لنا و لك بالصبر أجراً ، و كتب إليه يقول

إني معزيك لا أني على ثقة من الحياة و لكن سنة الدين

فما المعزي بباق بعد ميته و لا المعزى و لو عاش إلى حين

و كتب رجل إلى بعض إخوانه يعزيه بابنه أما بعد فإن الولد على والده ما عاش حزن و فتنه ، فإذا قدمه فصلاة و رحمة ، فلا تحزن على ما فاتك من حزنه و فتنته ، و لا تضيع ما عوضك الله تعالى من صلاته و رحمته و قال موسى بن المهدي لإبراهيم بن سلمة و عزاه بابنه أسرك و هو بلية و فتنة و أحزنك و هو صلاة و رحمة ؟

و عزى رجل رجلاً فقال إن من كان لك في الآخرة أجراً خير ممن كان في الدنيا سروراً و فرحاً

و عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه دفن ابناً له ثم ضحك عند القبر ، فقيل له أتضحك عند القبر ؟ فقال أردت أن أرغم الشيطان و عن ابن جريج رحمه الله قال من لم يتعرض مصيبته بالأجر و الإحتساب سلا كما تسلو البهائم ، و عن حميد الأعرج قال رأيت سعيد بن جبير رحمه الله يقول في ابنه و نظر إليه إني أعلم خير خلة فيك ، قيل و ما هي ؟ قال بموت فاحتسبه

و عن الحسن البصري رحمه الله إن رجلاً حزن على ولد له و شكا ذلك إليه فقال الحسن كان ابنك يغيب عنك ؟ قال نعم كان غيبته أكثر من حضوره ، قال فاتركه غائباً فإنه لم يغب عنك غيبة إلا لك فيها أجر أعظم من هذه فقال يا أبا سعيد هونت علي وجدي على ابني

و دخل عمر بن عبد العزيز على ابنه في وجعه فقال يا بني كيف تجدك ؟ ؟ قال أجدني في الحق قال يا بني لأن تكون في ميزاني أحب إلي من أن أكون في ميزانك قال يا أبت لأن يكون ما تحب أحب إلي من أن يكون ما أحب

و مات ابن الإمام الشافعي فأنشد يقول

و ما الدهر إلا هكذا فاصطبر له رزيه مال أو فراق حبيب

و وقعت في رجل عروة الآكلة فقطعها من الساق و لم يمسكه أحد و هو شيخ كبير و لم يدع ورده تلك الليلة إلا إنه قال لقد لقينا من سفرنا هذا نصباً و تمثل بهذه الأبيات

لعمري ما أهويت كفي لريبة و لا نقلتني نحو فاحشة رجلي

و لا قادني سمعي و لا بصري لها و لا دلني رأيي عليها و لا عقلي

و أعلم أني لم تصبني مصيبة من الدهر إلا قد أصابت فتى قبلي

و قال رضي الله عنه اللهم إن كنت ابتليت فقد عافيت ، و إن كنت أخذت فقد أبقيت ، أخذت عضواً و أبقيت أعضاء و أخذت إبناً و أبقيت أبناء

و قدم على الوليد في تلك الليلة رجل أعمى من بني عبس فسأله عن عينيه فقال بت ليلة في بطن واد و لم أعلم في الأرض عبسياً ماله على مالي ، فطرقنا سيل فذهب ما كان لي من مال و أهل و ولد غير بعير و صبي ، و كان البعير صعباً فند ـ أي شرد ـ فاتبعته ، فما جاوزت الصبي إلا بيسير حتى سمعت صوته فرجعت فإذا رأس الصبي في بطنه فقتله ، ثم اتبعت البعير لأخذه فنفحني برجله فأصاب وجهي فحطمه و أذهب عيني ، فأصبحت لا أهل لي و لا مال و لا ولد و لا بعير فقال الوليد انطلقوا به إلى عروة ليعلم أن في الأرض من هو أشد منه بلاء

و ذكر أن عثمان رضي الله عنه لما ضرب جعل يقول و الدماء تسيل على لحيته لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، اللهم إني أستعين بك عليهم ، و استعينك على جميع أموري ، و أسألك الصبر على ما ابتليتني

و قال المدائني رأيت بالبادية امرأة لم أرى جلداً أنضر منها و لا أحسن وجهاً منها ، فقلت تالله إن فعل هذا بك الاعتدال و السرور ، فقالت كلا و الله إني لبدع أحزان و خلف هموم و سأخبرك كان لي زوج ، و كان لي منه إبنان ، فذبح أبوهما شاة في يوم الأضحى و الصبيان يلعبان ، فقال الأكبر للأصغر أتريد أن أريك كيف ذبح أبي الشاة قال نعم فذبحه ، فلما نظر إلى الدم جزع ففزع نحو الجبل فأكله الذئب ، فخرج أبوه في طلبه فتاه أبوه فمات عطشاً فأفردني الدهر فقلت لها و كيف أنت و الصبر ؟ فقالت لو دام لي لدمت له و لكنه كان جرحاً فاندمل

و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من كان له فرطان من أمتي دخل الجنة يعني ولدين

قالت عائشة رضي الله عنها بأبي أنت و أمي فمن كان له فرط ؟ قال صلى الله عليه و سلم و من كان له فرط يا موفقة فمن لم يكن له فرط من أمتك ؟ قال أنا فرط أمتي لم يصابوا بمثلي

و عن عبيدة رضي الله عنه عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قدم ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث كانوا له حصناً من النار فقال أبو الدرداء قدمت اثنين ، قال و اثنين قال أبي كعب سيد القراء قدمت واحداً قال صلى الله عليه و سلم و واحداً و لكن ذلك في أول صدمة و عن وكيع قال كان لإبراهيم الحربي ابن و كان له عشرة سنة قد حفظ القرآن و تفقه من الفقه و الحديث شيئاً كثيراً ، فمات فجئت أعزيه قال لي كنت أشتهي موت ابني هذا قلت يا أبا اسحاق أنت عالم الدنيا تقول مثل هذا ؟ قد أنجب و حفظ القرآن و تفقه الفقه و الحديث قال نعم رأيت في المنام كأن القيامة قد قامت و كأن صبياناً في أيديهم قلال ماء يستقبلون الناس يسقونهم ، و كان اليوم يوم حار شديد حره ، قال ، فقلت لأحدهم اسقني من هذا الماء قال فنظر إلي ، و قال لي ليس أنت أبي فقلت و من أنتم ؟ نحن الصبيان الذين متنا في الإسلام و خلفنا آباءنا نستقبلهم فنسقيهم الماء ، قال فلهذا تمنيت موته

و روى مسلم عن أبي حسان قال قلت لأبي هريرة رضي الله عنه حدثنا بحديث تطيب به أنفسنا عن موتانا ، قال نعم ، صغارهم دعاميص الجنة يتلقى أحدهم أباه أو قال أبويه ، فيأخذ بثوبه أو قال بيده فلا ينتهي حتى يدخل الجنة

و عن مالك بن دينار رحمه الله تعالى قال كنت في أول أمري مكباً على اللهو و شرب الخمر ، فاشتريت جارية و تسريت بها و ولدت لي بنتاً فأحببتها حباً شديداً ، إلى أن دبت و مشت فكنت إذا جلست لشرب الخمر جاءت و جذبتني عليه فأهرقته بين يدي ، فلما بلغت من العمر سنتين ماتت فاكمدني حزنها قال فلما كان ليلة النصف من شعبان بت و أنا ثمل من الخمر ، فرأيت في النوم كأن القيامة قد قامت و خرجت من قبري ، و إذا بتنين قد تبعني يريد أكلي ـ و التنين الحية العظيمة ـ قال فهربت منه فتبعني ، و صار كلما أسرعت يهرع خلفي و أنا خائف منه ، فمررت في طريقي على شيخ نقي الثياب ضعيف ، فقلت ، يا شيخ بالله أجرني من هذا التنين الذي يريد أكلي و إهلاكي فقال يا ولدي أنا شيخ كبير و هذا أقوى مني و لا طاقة لي به ، و لكن مر و أسرع فلعل الله أن ينجيك منه قال فأسرعت في الهرب و هو ورائي ، فأشرفت على طبقات النار و هي تفور ، فكدت أن أهوي فيها ، و إذا قائل يقول لست من أهلي فرجعت هارباً ، و التنين في أثري ، فأشرفت على جبل مستنير و فيه طاقات و عليها أبواب و ستور و إذا بقائل يقول أدركوا هذا البائس قبل أن يدركه عدوه فتحت الأبواب و رفعت الستور و أشرقت علي منها أطفال بوجوه كالأقمار و إذا ابنتي معهم ، فلما رأتني نزلت إلى كفة من نور ، و ضربت بيدها اليمنى إلى التنين فولى هارباً ، و جلست في حجري وقالت يا أبت ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله و ما نزل من الحق فقلت يا بنية و أنتم تعرفون القرآن ؟ قالت نحن أعرف به منكم قلت يا بنية ما تصنعون ههنا ؟ قالت نحن من مات من أطفال المسلمين أسكنا ههنا إلى يوم القيامة ننتظركم تقدمون علينا فقلت يا بنية ما هذا التنين الذي يطاردني و يريد إهلاكي ؟ قالت يا أبت ذلك عملك السوء قويته فأراد إهلاكك ، فقلت و من ذلك الشيخ الضعيف الذي رأيته ؟ قالت ذلك عملك الصالح أضعفته حتى لم يكن له طاقة بعملك السوء فتب إلى الله و لا تكن من الهالكين ، قال ثم ارتفعت عني و استيقظت فتبت إلى الله من ساعتي

فانظر رحمك الله إلى بركة الذرية إذا ماتوا صغاراً ذكوراً كانوا أو إناثاً ، و إنما يحصل للوالدين النفع بهما في الآخرة إذا صبروا و احتسبوا و قالوا الحمد لله إنا لله و إنا إليه راجعون ، فيحصل لهم ما وعد الله تعالى بقوله الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله أي نحن و أموالنا يصنع بنا ما يشاء و إنا إليه راجعون إقرار بالهلاك و الفناء

و عن ثوبان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أصاب عبداً مصيبة إلا بإحدى خلتين ، إما بذنب لم يكن الله ليغفر له إلا بتلك المصيبة أو بدرجة لم يكن الله يبلغه إياها إلا بتلك المصيبة

و قال سعيد بن جبير لقد أعطيت هذه الأمة عند المصيبة ما لم تعط الأنبياء قبلهم إنا لله و إنا إليه راجعون ، و لو أعطيته الأنبياء عليهم السلام لأعطيه يعقوب عليه السلام إذ يقول يا أسفي على يوسف

و عن أم سلمة رضي الله عنهما قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من قال عند المصيبة إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي و اخلف لي خيراً منها إلا آجره الله و أخلف له خيراً منها قالت فلما توفي أبو سلمة قالت من خير من أبي سلمة ؟ ثم قلتها فأخلفني الله رسول الله صلى الله عليه و سلم رواه مسلم

و عن الشعبي أن شريحاً قال إني لأصاب المصيبة فأحمد الله عليها أربع مرات أحمده إذا لم يكن أعظم منها ، و أحمده إذ رزقني الصبر عليها ، و أحمده إذ وفقني للاسترجاع لما أرجو من الثواب ، و أحمده إذ لم يجعلها في ديني و قوله أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة الصلوات من الله الرحمة و المغفرة و أولئك هم المهتدون يريد الذين اهتدوا للترجيع و قيل إلى الجنة و الثواب

و عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال نعم العدلان و نعم العلاوة أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة نعم العدلان ، و أولئك هم المهتدون نعم العلاوة

و أما إذا سخط صاحب المصيبة و دعا بالويل و الثبور ، أو لطم خداً ، أو شق جيباً ، أو نشر شعراً أو حلقة أو قطعة أو نتفه فله السخط من الله تعالى و عليه اللعنة رجلاً كان أو امرأة

و قد روي أيضاً أن الضرب على الفخذ عند المصيبة يحبط الأجر ، و قد روي أن من أصابته مصيبة فخرق عليها ثوباً أو لطم خداً أو شق جيباً أو نتف شعراً فكأنما رمحاً يريد أن يحارب ربه و قد تقدم أن الله عز و جل لا يعذب ببكاء العين و لا بحزن القلب ، و لكن يعذب بهذا ـ يعني ما يقول صاحب المصيبة بلسانه ، يعني من الندب و النياحة ـ و قد تقدم أن الميت يعذب في قبره بما نيح عليه إذا قالت النائحة و اعضداه ، وا ناصراه ، و اكاسياه ، جبذ الميت و قيل له أنت عضدها ؟ أنت ناصرها ؟ أنت كاسها ؟ فالنواح حرام لأنه مهيج للحزن و دافع عن الصبر ، و فيه مخالفة التسليم للقضاء ، و الإذعان لأمر الله تعالى حكاية قال صالح المري كنت ذات ليلة جمعة بين المقابر فنمت ، وإذا بالقبور قد شققت و خرج الأموات منها و جلسوا حلقاً حلقاً ، و نزلت عليهم أطباق مغطية ، و إذا فيهم شاب يعذب بأنواع العذاب من بينهم قال فتقدمت إليه و قلت يا شاب ما شأنك من بين هؤلاء القوم ؟ فقال يا صالح بالله عليك بلغ ما آمرك به و أد الأمانة و ارحم غربتي ، لعل الله عز و جل أن يجعل لي على يديك مخرجاً إني لما مت و لي والدة جمعت النوادب و النوائح يندبن علي و ينحن كل يوم، فأنا معذب بذلك ، النار عن يميني و عن شمالي و خلفي و أمامي لسوء مقال أمي ، فلا جزاها الله عني خيراً ، ثم بكي حتى بكيت لبكائه ثم قال يا صالح بالله عليك اذهب إليها فهي في المكان الفلاني و علم لي المكان ، و قل لها لم تعذبي ولدك يا أماه ، ربيتني و من الأسواء وقيتني ، فلما مت في العذاب رميتني

يا أماه لو رأيتني الأغلال في عنقي و القيد في قدمي ، و ملائكة العذاب تضربني و تنهرني ، فلو رأيت سوء حالي لرحمتني ، و إن لم تتركي ما أنت عليه من الندب و النياحة ، الله بيني و بينك يوم تشقق سماء عن سماء ، و يبرز الخلائق لفصل القضاء قال صالح فاستيقظت فزعاً ، و مكثت في مكاني قلقاً إلى الفجر فلما أصبحت دخلت البلد و لم يكن لي هم إلا الدار التي لأم الصبي الشاب ، فاستدللت عليها فأتيتها ، فإذا بالباب مسود ، و صوت النوادب و النوائح خارج من الدار فطرقت الباب فخرجت إلي عجوز ، فقالت ما تريد يا هذا ؟ فقلت أريد أم الشاب الذي مات فقالت ما تصنع بها هي مشغولة بحزنها فقلت أرسليها إلي ، معي رسالة من ولدها فدخلت فأخبرتها ، فخرجت أم و عليها ثياب سود و وجهها قد اسود من كثرة البكاء و اللطم ، فقالت لي من أنت ؟ قلت أنا صالح المري جرى لي البارحة في المقابر مع ولدك كذا و كذا ، رأيته في العذاب و هو يقول يا أمي ربيتني و من الأسواء وقيتيني ، فلما مت في العذاب رميتيني ، و إن لم تتركي ما أنت عليه الله بيني و بينك يوم تشقق سماء عن سماء فلما سمعت ذلك غشي عليها و سقطت إلى الأرض ، فلما أفاقت بكت بكاءً شديداً ، و قالت يا ولدي يعز علي ، و لو علمت ذلك بحالك ما فعلت ، و أنا تائبة إلى الله تعالى من ذلك ، ثم دخلت و صرفت النوائح و لبست غير تلك الثياب ، و أخرجت إلي كيساً فيه دراهم كثيرة ، و قالت يا صالح تصدق بهذه عن ولدي قال صالح فودعتها و دعوت لها و انصرفت و تصدقت عن ولدها بتلك الدراهم ، فلما كان ليلة الجمعة الأخرى أتيت المقابر على عادتي فنمت ، فرأيت أهل القبور قد خرجوا من قبورهم و جلسوا على عادتهم ، و أتتهم الأطباق ، و إذ ذاك الشاب ضاحك فرح مسرور فجاءه أيضاً طبق فأخذه ، فلما رآني جاء إلي فقال يا صالح جزاك الله عني خيراً ، خفف الله عني العذاب ، و ذلك بترك أمي ما كانت تفعل ، و جاءني ما تصدقت به عني قال صالح فقلت و ما هذه الأطباق ؟ فقال هذه هدايا الأحياء لأمواتهم من الصدقة و القراءة و الدعاء ينزل عليهم كل ليلة جمعة يقال له هذه هدية فلان إليك فارجع إلى أمي و أقرئها مني السلام ، و قل لها جزاها الله عني خيراً ، قد وصل إلي ما تصدقت به عني و أنت عندي عن قريب فاستعدي قال صالح ثم استيقظت و أتيت بعد أيام إلى دار أم الشاب و إذا بنعش موضوع على الباب ، فقلت لمن هذا ؟ فقالوا لأم الشاب ، فحضرت الصلاة عليها و دفنت إلى جانب ولدها بتلك المقبرة فدعوت لهما و انصرفت

فنسأل الله أن يتوفانا مسلمين ، و يلحقنا بالصالحين ، و يعصمنا من النار ، إنه جواد كريم ، رؤوف رحيم . من كتاب الكبائر للذهبي .



عبد الكريم .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللطم و النياحة و شق الثوب و حلق الرأس و نتفه و الدعاء بالويل و الثبور عند المصيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج المصيبة
» إسبال الإزار و الثوب و اللباس و السراويل تعززاً و عجباً و فخراً و خيلاء
» الخلطة السابعة : طريقة المعالج الصمعاني لمعالجة فتاق وهوى الرأس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العام :: (( قسم الاسلامي ))-
انتقل الى: